مقتل 4 جنود تشيكيين بهجوم لطالبان في أفغانستان

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 08-07-2014 الساعة 19:26
كابول - الخليج أونلاين


قتل 16 شخصاً، من بينهم أربعة جنود من قوة الحلف الأطلسي ضمن القوات التشيكية، اليوم الثلاثاء، في هجوم لعنصر من طالبان فجر نفسه ضد القوة الدولية في شرق أفغانستان.

وقالت حركة طالبان، التي تبنت الهجوم، إن أحد عناصرها فجر نفسه قرب دورية للحلف الأطلسي في منطقة بروان شمال العاصمة كابول.

وأكدت المتحدثة باسم قيادة أركان الجيش التشيكي جانا روزيكوفا بعد ظهر اليوم "وفاة أربعة جنود تشيكيين"، مشيرة إلى إصابة خامس "بجروح خطرة، وذلك خلال مشاركتهم في دورية".

وصرح المتحدث باسم حاكم بروان وحيد صديقي "قام انتحاري صباحاً باستهداف مجموعة جنود أجانب، فقتل 10 مدنيين وشرطيين اثنين" في منطقة بروان، في حين أكدت طالبان على موقع تويتر أن "15 جندياً أمريكياً من القوات الخاصة قتلوا" في الهجوم.

وبحسب رئيس الأركان التشيكي بيتر بافيل، فإن الجنود كانوا يبعدون 20 كيلومتراً عن قاعدة باغرام، ونقل الجندي الجريح للعلاج داخل المستشفى العسكري الأمريكي في هذه القاعدة.

وقال بيان لبعثة الحلف الأطلسي "قتل أربعة عناصر من القوة الدولية للمساعدة الأمنية نتيجة هجوم لقوات معادية". وعملاً بسياسة الحلف لم يحدد البيان جنسيات القتلى، بانتظار أن تعلن عنهم دولهم.

وستنقل جثث الجنود الأربعة إلى براغ الخميس، وفق المسؤولين التشيكيين.

وما يزال الحلف ينشر نحو 50 ألف عنصر في أفغانستان، بعد تقليص عديده من 150 ألفاً في 2011.

وتنتهي مهمة الحلف الأطلسي القتالية في نهاية هذا العام، في حين قد يبقى نحو 10 آلاف جندي أمريكي إلى العام المقبل، في حال وقع الرئيس الأفغاني الجديد اتفاقاً أمنياً مع واشنطن.

وقتل نحو 3450 جندياً من الحلف الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية في أفغانستان منذ بدء عملياته في 2001.

مكة المكرمة
عاجل

تيريزا ماي: مجلس الوزراء وافق على مسودة الاتفاق بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي