ملك الأردن يعين مديراً جديداً للأمن العام

ملك الأردن عبد الله الثاني

ملك الأردن عبد الله الثاني

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 10-01-2017 الساعة 20:15
عمان - الخليج أونلاين


أفادت وكالة "بترا" للأنباء، الثلاثاء، أن الملك الأردني أصدر أمراً بتعيين اللواء الركن أحمد سرحان الفقيه مديراً للأمن العام، خلفاً لعاطف السعودي، بعد أسابيع على أحداث الكرك الدامية التي راح ضحيتها 14 شخصاً.

يأتي تعيين المدير الجديد للأمن العام الأردني في أعقاب أحداث مدينة الكرك الدامية، إذ احتجز مسلحون عدداً من السياح رهائن خلال تحصنهم بقلعة الكرك التاريخية في 2016/12/18، وتمكّنت قوات الأمن الأردنية من إنهاء المواجهة المسلحة، بسقوط 10 قتلى.

وعمل اللواء الفقيه سابقاً قائداً للعمليات الخاصة، ومديراً للاستخبارات العسكرية، ومساعداً لهيئة الاستثمار لرئيس هيئة الأركان، ورئيساً لمجلس إدارة الشركة الوطنية للأمن الغذائي، وملحقاً عسكرياً في واشنطن، ومستشاراً عسكرياً بالديوان الملكي.

اقرأ أيضاً :

العراق يعيد الحياة لبرنامجه النووي لأغراض سلمية

تجدر الإشارة إلى أن مديرية الأمن العام، جهاز مسؤول عن الأمن في الأردن، يتفرع منه ست قيادات أمن إقليمية هي؛ قيادة أمن إقليم العاصمة، الشمال، الوسط، الجنوب، العقبة، وقيادة قوات البادية الملكية.

وظل الأمن العام جزءاً من القوة العسكرية التي أسسها عبد الله الأول بن الحسين عام 1921 حتى عام 1956، حينما صدر قانون يقضي بفصل قوات الأمن عن الجيش، فألحقت بوزارة الداخلية، وفي عام 1965 صدر قانون الأمن العام رقم 38 الذي نظم الجهاز.

مكة المكرمة