منحة أسلحة سعودية بمليار دولار ستصل للجيش اللبناني قريباً

الحريري: الأسلحة والمعدات ستصل بغضون أسابيع

الحريري: الأسلحة والمعدات ستصل بغضون أسابيع

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 07-10-2014 الساعة 23:07
بيروت - الخليج أونلاين


أعلن رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سعد الحريري الثلاثاء، أن الجيش اللبناني سيتلقى قريباً معدات عسكرية في إطار منحة قيمتها مليار دولار من السعودية.

وكان الحريري قد أعلن عن هذا الاتفاق بعد زيارة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود في أغسطس/ آب بعد أيام من اشتباكات بين الجيش اللبناني ومجموعات مسلحة سورية في بلدة عرسال الحدودية اللبنانية.

ومنذ ذلك الحين، كثف الجيش اللبناني هجومه لمنع المقاتلين ومعظمهم من جبهة النصرة من عبور الحدود إلى لبنان.

وقال الحريري للصحفيين بعد لقائه الرئيس فرانسوا هولوند: "فيما يتعلق بالمليار دولار التي أتولى أمر إدارتها، ستشهدون خلال بضعة أسابيع النتائج"، مضيفاً: "تم وضع اللمسات النهائية وستصل بعض المعدات قريباً".

صفقة ذات طبيعة ثلاثية

والتقى الحريري في لبنان هولوند لمناقشة اتفاق المليار دولار وعقد ثانٍ أبرم في ديسمبر/ كانون الأول، وافقت بموجبه الرياض على تقديم منحة ثلاثة مليارات دولار لشراء أسلحة فرنسية.

وكان هذا التعاقد محل تدقيق لعدة أشهر، إذ تبين أن المفاوضات بين باريس والرياض بشأن التعاقد كانت أكثر تعقيداً مما كان متصوراً في بادئ الأمر.

وقال مسؤولون من الجانبين: إن الطبيعة الثلاثية للصفقة هي سبب التأخير، لكن وسائل الإعلام الفرنسية واللبنانية أشارت إلى أسباب مختلفة منها العمولات المرتبطة بالصفقة.

وقال الحريري: "ستسلم فرنسا الأسلحة قطعاً، وأعتقد أنه سيحدث وسنرى ذلك في الأيام القادمة".

ونقلت صحيفة لوفيغارو الفرنسية في الثالث من أكتوبر/ تشرين الأول عن قائد الجيش اللبناني جان خواجة قوله إنه "وافق على قائمة الأسلحة، لكنه ما زال ينتظر الترتيبات بين الدولتين الأخريين".

وقالت الصحيفة نقلاً عن مصادر: إن "السعودية تطلب الآن ضمانات أن الرئيس الجديد للبنان سيعمل على ألا يستخدم حزب الله هذه الأسلحة".

وعلى الصعيد الرسمي، حاول لبنان أن ينأى بنفسه عن الصراع في سوريا، لكن حزب الله الشيعي اللبناني أرسل مقاتلين له لمساعدة نظام بشار الأسد، والأسد -شأنه شأن حزب الله- يلقى دعماً من إيران.

ومني حزب الله نفسه بواحدة من أكبر خسائره في الأرواح في اشتباك واحد يوم الأحد، بعد مقتل عشرة من مقاتليه في معارك مع مقاتلين من جبهة النصرة في شرقي لبنان.

مكة المكرمة
عاجل

السعودية | الملك سلمان: وقوفنا إلى جانب اليمن لم يكن خياراً بل واجباً اقتضته نصرة الشعب اليمني بالتصدي لعدوان ميليشيات انقلابية مدعومة من إيران

عاجل

السعودية | الملك سلمان: ستستمر المملكة في التصدي للتطرف والإرهاب والقيام بدورها القيادي والتنموي في المنطقة بما يزيد من فرص الاستثمار

عاجل

السعودية | الملك سلمان:من أولوياتنا في المرحلة القادمة مواصلة دعمنا للقطاع الخاص السعودي وتمكينه كشريك فاعل في التنمية