مندوب تركيا ينفي اتخاذ مجلس الأمن قراراً حول قصفها PYD

ممثل تركيا الدائم في الأمم المتحدة خالد جفيك

ممثل تركيا الدائم في الأمم المتحدة خالد جفيك

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 17-02-2016 الساعة 08:29
واشنطن - الخليج أونلاين


أكد ممثل تركيا الدائم في الأمم المتحدة، خالد جفيك، مساء الثلاثاء، أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لم يتخذ أي قرار يتعلق بتركيا والتطورات الجارية في شمال سوريا.

وكان مجلس الأمن ناقش خلال جلسة مغلقة، الثلاثاء، طلباً روسياً لبحث استهداف تركيا مواقع لحزب "الاتحاد الديمقراطي" في سوريا، وعقب الجلسة قال رئيس الدورة الحالية للمجلس، الفنزويلي رفائيل راميريز كارينو، إن أعضاء المجلس أعربوا عن قلقهم من القصف التركي لشمال سوريا.

وقال جفيك في تصريحات صحفية عقب الجلسة المذكورة: إنَّ "إبداء الدول الخمس عشرة لآرائهم حول موضوع معين يختلف عن موقف مجلس الأمن كمؤسسة، لأن ذلك يستوجب اتخاذ المجلس قراراً، وتم إبلاغنا بأن المجلس لم يتخذ ذلك القرار".

واستطرد الممثل التركي في حديثه عن آلية اتخاذ القرارات في مجلس الأمن وثقلها، حيث أكد أن المجلس "لم يتخذ أي قرار بشأن القصف التركي لمواقع الحزب المذكور في سوريا".

من جانب آخر، أفاد دبلوماسي لإحدى الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، للأناضول، أنَّ تصريحات رئيس المجلس رفائيل راميريز كارينو لا تعكس رؤية أعضاء المجلس كافة.

تجدر الإشارة إلى أنَّ كارينو قال في تصريحاته للصحفيين عقب الجلسة "أعرب جميع أعضاء المجلس عن القلق إزاء القصف التركي على بعض المناطق داخل سوريا، وقد تلقينا رسالة من الحكومة السورية بشأن ذلك، وطالب أعضاء المجلس تركيا بضرورة الامتثال للقانون الدولي".

مكة المكرمة