منظمة أمريكية: تدني الإقبال على انتخابات مصر سببه القمع

المنظمة أفادت أن السيسي زج بالأصوات المعارضة في السجن

المنظمة أفادت أن السيسي زج بالأصوات المعارضة في السجن

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 21-10-2015 الساعة 08:14
واشنطن - الخليج أونلاين


أكدت منظمة فريدم هاوس الأمريكية (بيت الحرية)، المتخصصة بالبحوث الديمقراطية والحرية السياسية وحقوق الإنسان، أن سياسة القمع التي يتبناها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، هي سبب ضعف الإقبال على الانتخابات البرلمانية التي شهدتها مصر مؤخراً.

وقالت مديرة برنامج المنظمة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، دوخي فصيحيان، في تقرير نشرته أمس الثلاثاء: إن "سبب تدني نسبة المقترعين إلى 10% في الانتخابات المصرية، يعكس عدم جدوى خارطة الطريق الديمقراطية للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي".

وأوضحت فصيحيان أنَّ "نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية الحالية، تعادل سدس نسبتها عام 2012"، مشيرة في الوقت نفسه إلى "حظر السيسي قيم التعددية السياسية والتسامح في المجتمع المصري، بمنع أحزاب المعارضة من ممارسة نشاطها، والزج بالأصوات المعارضة في السجون".

وكان المتحدث باسم البعثة الدولية للمراقبين الدوليين والمحليين، أيمن عقل، قد قال في وقت سابق، بأن الإقبال على صناديق الاقتراع في عموم مصر خلال الانتخابات النيابية التي جرت اليومين الماضيين، كان يتراوح بين المتوسط والمتدني.

وبحسب المراسلين، وتقارير إعلامية، فقد كان الإقبال الضعيف وتصويت كبار السن غالباً في معظم المحافظات التي يتم التصويت فيها خلال المرحلة الأولى، باستثناء إقبال متوسط في بعض مراكز الاقتراع في الإسكندرية (شمال).

وانطلقت المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب يومي 17 و18 أكتوبر/ تشرين الأول، خارج البلاد، و18 و19 من الشهر نفسه داخلها، على أن تكون المرحلة الثانية في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني، وأن ينعقد المجلس نهاية العام.

والانتخابات النيابية هي ثالث "الاستحقاقات" التي نصت عليها "خارطة الطريق"، التي تم إعلانها في 8 يوليو/ تموز 2013 عقب انقلاب الجيش على محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطياً، وتضمنت أيضاً إعداد دستور جديد للبلاد (تم في يناير/ كانون الثاني 2014)، وانتخابات رئاسية (تمت في يونيو/ حزيران 2014).

مكة المكرمة
عاجل

أردوغان: نحن لا نهتم للضغوط حول قضية القس الأمريكي أندرو برونسون

عاجل

أردوغان: نحن نحترم قرارات القضاء بقضية القس الأمريكي أندرو برونسون

عاجل

أردوغان: لقد اجتزنا الضيق الذي وصلنا إليه في الاقتصاد بشكل ملموس ثم نهضنا من جديد

عاجل

أردوغان: تركيا ستواصل استيراد الغاز الطبيعي من إيران