منظمة أوروبية: صور تثبت اتخاذ إسرائيل لمدنيين دروعاً بشرية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 11-08-2014 الساعة 09:52
جنيف - الخليج أونلاين


كشف المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان النقاب عن شهادات مصورة لمدنيين فلسطينيين في قطاع غزة تفيد باستخدام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمدنيين والأطفال الفلسطينيين دروعاً بشرية، وقتلهم عمداً، خلال الحرب على غزة، خصوصاً في بلدة خزاعة شرق خانيونس جنوبي قطاع غزة.

ونشر المرصد، في بيان صدر عنه يوم السبت (09/08)، مقطع فيديو التقطه فريق "ميديا تاون" في قطاع غزة، وتأكد الأورومتوسطي من مصداقيته، تضمن شهادةً لأحد الناجين من القصف الذي استهدف بلدة خزاعة، وهو المواطن رمضان محمد قديح، الذي قامت قوات الجيش الإسرائيلي، في أثناء اجتياحها المنطقة، بقتل والده عمداً من على بُعد متر، كما أفاد.

وأشار المرصد الأورومتوسطي إلى أن استخدام المدنيين دروعاً بشرية سياسة إسرائيلية قديمة جديدة، مشدداً على أن القانون الدولي الإنساني حظر استخدام المدنيين كدروع بشرية، أو استغلالهم لجعل بعض النقاط أو المناطق بمنأى عن العمليات الحربية، وألزم القوات المحاربة ببذل كل جهد لحماية المدنيين الذين لا يشاركون في القتال، وإبعادهم عن أي خطر.

وذكر "الأورومتوسطي" أن 8 شهداء بينهم 3 أطفال وامرأة واحدة، و44 جريحاً سقطوا أمس الأحد بنيران قوات الاحتلال ما يرفع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 1942 شهيداً، بينهم 459 طفلاً و275 امرأةً، و9641 جريحاً لغاية اليوم الرابع والثلاثين من بدء العملية العسكرية ضد قطاع غزة.

وأضاف المرصد في إحصائية عن أضرار العدوان الإسرائيلي على القطاع، أن الاحتلال دمر أمس 62 منزلاً من خلال 106 هجمات صاروخية وبسلاح البحرية والمدفعية، ما يرفع عدد المنازل المدمرة منذ بدء العدوان إلى 10765 منزلاً، والهجمات إلى 59403 هجمة.

وأوردت الإحصائية أن الاحتلال دمر 140 مسجداً منذ بدء الهجوم، بعد المسجدين اللذين استهدفهما أمس، مشيرة إلى أن النيران الإسرائيلية استهدفت 9 محطات مياه وصرف صحي تخدم نحو 700 ألف مواطن، بالإضافة إلى 22 جمعية خيرية تساعد 183 ألف شخص.

وذكر المرصد الأورومتوسطي أن 275 ألف مشرد يعيشون في 90 مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا)، وسط ظروف تفتقد لأدنى معايير السلامة الصحية والبيئية وأدنى متطلبات الإنسان، بعدما هُجّروا من بيوتهم نتيجة دمارها بسبب القصف الإسرائيلي على غزة، أو نتيجة التهديدات الإسرائيلية لسكانها، ومعظم هؤلاء المشردين موزعون.

وقدّر المرصد الخسائر الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة التي لحقت بالقطاع من جرّاء العملية العسكرية الإسرائيلية على غزة بمليارين و810 مليون دولار.

مكة المكرمة