منظّمة "الطيران المدني" تنتصر لقطر وترفض طعون محاصريها

مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 27-06-2018 الساعة 22:12
مونتريال - الخليج أونلاين

أعلن وزير المواصلات والاتصالات القطري، جاسم بن سيف السليطي، الأربعاء، أن مجلس منظّمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) رفض الطعون التي قدّمتها دول الحصار على شكوى تقدّمت بها قطر.

جاء ذلك بعد أن عقد المجلس اجتماعاً على مستوى الوزراء في مدينة مونتريال الكندية، ورأس السليطي وفد بلاده خلال الجلسة.

وقال: إن "مجلس منظّمة الطيران المدني الدولي رفض جميع الطعون التي قدّمتها دول الحصار على الشكوى القطرية فيما يتعلّق باتفاقيّة شيكاغو واتفاقيّة العبور".

كما أشار السليطي إلى أن "مجلس الإيكاو سيقرّر، يوم الجمعة، خروج الورقة النهائية لقرارات المجلس".

وتوقّع الوزير القطري أن "تقوم دول الحصار بمحاولة نقل القضيّة إلى محكمة العدل الدولية؛ بدعوى عدم اختصاص مجلس الإيكاو بالنظر فيها". 

 

وكانت الإيكاو قد أنهت اجتماعها الاستثنائي في مونتريال الكندية، في يوليو 2017، بمطالبة جميع الدول الأعضاء بالالتزام باتفاقية شيكاغو؛ التي تنصّ على حرّية الملاحة الجوية، ودعت المنظّمة جميع أعضائها للتعاون من أجل ضمان سلامة وأمن الطيران.

وأكّدت هيئة الطيران المدني القطرية أن المجلس التنفيذي لمنظّمة الإيكاو استعرض الملفّ المقدّم من دولة قطر، وأقرّ بضرورة التزام جميع الدول باتفاقية شيكاغو 1944 وملحقاتها، ودعا الدول لفتح المسارات على المياه الدولية. 

وكانت السعودية والإمارات والبحرين أعلنت حصار دولة قطر براً وبحراً وجواً، في 5 يونيو 2017؛ بزعم "دعم الإرهاب"، وهو ما نفته الأخيرة جملة وتفصيلاً، وشدّدت على أنها "تواجه حملة من الأكاذيب والافتراءات تهدف إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني والتنازل عن سيادتها.

ولم تعامل الدوحة جيرانها بالمثل، ففي الوقت الذي منعت هذه الدول الطائرات من استخدام أجوائها للوصول إلى قطر، استمرّت هي بالسماح للطائرات باستخدام أجوائها بحرّية؛ احتراماً للاتفاقات الدولية التي تنظّم حرية الملاحة والتنقّل وسلامة الطيران بين الدول.

مكة المكرمة