من رايات سوداء إلى صفراء.. "ب.ي.د" يحتفل في الرقة

صورة أوجلان تنتشر في الرقة

صورة أوجلان تنتشر في الرقة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 19-10-2017 الساعة 17:32
الرقة - الخليج أونلاين


أظهرت صور تناقلها نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي، تحول مدينة الرقة، شمالي سوريا، من حاضنة لتنظيم الدولة، ومركز خلافته، إلى حاضنة لتنظيم "حزب العمال الكردستاني" المصنف من قبل تركيا بأنه إرهابي.

ونشر نشطاء صوراً تظهر سيطرة تنظيم "حزب العمال الكردستاني"، وقد وضعوا في دوار النعيم، أحد أبرز مواقع المدينة، صورة كبيرة لـ"عبد الله أوجلان"، الزعيم الروحي للحزب.

وأشار نشطاء في تعليقات لهم، إلى أن الاختلاف ليس كبيراً بين سيطرة تنظيم الدولة، وحزب العمال الكردستاني على المدينة، مشيرين إلى أن الفرق هو إبدال صور أبي بكر البغدادي بصور عبد الله أوجلان، ورايات تنظيم الدولة السوداء برايات العمال الكردستاني الصفراء.

ونشر النشطاء أيضاً مقطع فيديو يظهر سيطرة تنظيم الدولة في 2014 على المدينة، وفيه تظهر صور وفيديوهات اشتهرت كثيراً لعناصر التنظيم وهم يستعرضون في دوار النعيم بالدبابات.

اقرأ أيضاً :

واشنطن بوست: هل تتخلى أمريكا عن أكراد سوريا بعد هزيمة "داعش"؟

وحزب العمال الكردستاني يعرف اختصاراً بـ "PKK"، وهو جماعة مسلّحة كردية يسارية ذات توجّهات قومية كردية وماركسية لينينية، تهدف لإنشاء دولة كردستان المستقلة.

نشأ الحزب في السبعينيات، وتحوّل بسرعة إلى قوّة مسلّحة بزعامة عبد الله أوجلان (مسجون في تركيا)، وحوّل منطقة جنوب شرقي تركيا إلى ساحة حرب في الثمانينيات والتسعينيات من القرن العشرين.

عقد مؤتمره الأول في سوريا، في يوليو 1981، وحضر المؤتمر 60 عضواً من أعضاء التنظيم، بينهم أوجلان، الذي اختير رئيساً للحزب، الذي بلغ أوج قوته في تسعينيات القرن العشرين، حين تجاوز عدد عناصره 10 آلاف مقاتل آنذاك.

وكان المتحدث باسم قوات التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة، العقيد رايان ديلون، أكد أن قوات سوريا الديمقراطية (يقودها تنظيم "ب.ي.د" الامتداد السوري لحزب العمال الكردستاني)، انتهت من تطهير قرابة 90% من الرقة السورية.

جاء ذلك في الموجز الصحفي الذي عقده ديلون، الثلاثاء الماضي، من بغداد عبر دائرة تلفزيونية خاصة مع صحفيين في واشنطن.

وقال الضابط الأمريكي: "اليوم يخسر داعش قبضته في سوريا، فبعد أكثر من أربعة أشهر من العمليات، فإن أكثر من 90% من الرقة قد تم تطهيرها".

وأضاف: "في سوريا كما في العراق، أصبح داعش معزولاً في أراضيه التي تتضاءل بشكل متسارع".

وكان تنظيم "ب.ي.د" أطلق، في 6 يونيو الماضي، حملة لانتزاع السيطرة على الرقة من تنظيم الدولة، التي سيطر عليها قبل أكثر من ثلاث سنوات، واتخذ منها عاصمة لدولته المزعومة.

مكة المكرمة