من هي "قناة الشرق" بطلة مسلسل التسريبات؟

القناة تبث من مدينة إسطنبول التركية

القناة تبث من مدينة إسطنبول التركية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 29-12-2014 الساعة 23:30
إسطنبول - محمد عبود - الخليج أونلاين


أعلنت قناة الشرق المصرية عن بثها تسريباً بعنوان "تسريبات جديدة لمكتب السيسي"، إذ نشرت جزأين أثارا اهتمام المشاهدين.

التسجيلات الصوتية كانت منسوبة إلى مسؤولين في مكتب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ووزير دفاعه حول قضايا المعتقلين السياسيين وبعض القضايا الأخرى.

من هي قناة الشرق؟

قناة الشرق انطلقت في 17 ديسمبر/ كانون الأول 2012، بمدينة إسطنبول في تركيا، وهي قناة إخبارية تهتم بالشأن المصري والعربي، وترفض ما آلت إليه الأحداث في مصر من الانقلاب العسكري على الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي؛ أسسها، ويرأس تحريرها الدكتور باسم كمال درويش خفاجي الذي كان مرشحاً محتملاً في انتخابات الرئاسة المصرية لعام 2012.

وبعد أن أعلنت القناة نيتها بث تسريب جديد مساء الاثنين، تعرضت القناة لعملية تشويش واسعة في الساعة التي كان من المقرر أن يُعرض فيها التسريب، وقالت في تغريدة لها: "تواجه القناة تشويشاً متعمداً بهدف التشويش على تسريب لمكتب السيسي مما تسبب في انقطاع صورة القناة"، وأضافت لاحقاً: "تم استعادة بث القناة مرة أخرى".

من هو باسم خفاجي؟

هو الدكتور باسم كمال درويش خفاجي، استشاري دولي في الإدارة والتعليم وباحث في العلاقات الدولية، وقضايا الفكر والنجاح والإدارة والتعليم، قدم نفسه مرشحاً محتملاً في انتخابات الرئاسة المصرية لعام 2012، إلا أنه تراجع عن الترشيح بعد ذلك.

أشهر برامج قناة الشرق

"مش عارف".. برنامج كان يقدمه الإعلامي محمد ناصر قبل تركه القناة بعد الأزمة المالية التي مرت بها، ثم انتقل إلى قناة مصر الآن.

"محطة مصر".. برنامج كان يقدمه الإعلامي معتز مطر قبل الأزمة، ثم تغير اسمه إلى "مش عارف" بعد أن عاودت القناة بثها من جديد.

"الثورة مستمرة".. ويقدمه الحقوقي هيثم أبو خليل، وهو مستمر حتى الآن.

أزمة في قناة الشرق

حققت القناة خطوات ملموسة في بداية انطلاقها، إلا أنها مرت بأزمة مالية طاحنة أدت إلى توقفها فترة ما، ترتب عليها اضطراب عام للموظفين حتى توقفت عن البث، ثم تم اتخاذ قرار بوقف بث القناة تماماً.

وبعد فترة، اتخذ رئيس القناة قراره بالبث من جديد بعد توفير مصدر تمويل يضمن نجاحها، وبالفعل انطلقت من جديد لتحتل مساحة كفاية يطلبها المشاهد المصري.

مكة المكرمة