مواطن قطري يرفع دعوى ضد تجسّس الإمارات على بلاده

الرابط المختصرhttp://cli.re/GpkEy3

عبد الله بن حمد العذبة رئيس تحرير صحيفة العرب القطرية

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 01-09-2018 الساعة 11:50
الدوحة - الخليج أونلاين

رفع مواطن قطري دعوى أمام القضاء القبرصي ضد دولة الإمارات؛ بعد فضيحة تجسّس أبوظبي على الدوحة بالتعاون مع شركات إسرائيلية.

 

وقال ئيس تحرير  صحيفة العرب، ومدير عام المركز القطري للصحافة، عبد الله بن حمد العذبة، لقناة "الجزيرة"، الجمعة: "تقدّمتُ بدعوى قضائية ضد تجسّس أبوظبي بالتعاون مع شركة الكيان الصهيوني، وتوجّهتُ لدولة قبرص لتجنّب التطبيع مع الكيان، وفعلتُ ذلك بالتعاون مع اللجنة الوطنية القطرية لحقوق الإنسان، التي ساعدتني في التواصل مع المحامي الدكتور مازن المصري".
وأضاف: إن "التعاون بين إمارة أبوظبي وشركة التجسّس الصهيونية لا يتم إلا بموافقة وزارة الدفاع (الجيش) الإسرائيلية، ما يؤكّد التنسيق بين الطرفين (أبوظبي وإسرائيل)"، لافتاً إلى أن "الكيان الصهيوني لن يسلّم أبوظبي تسجيلات أمراء المملكة العربية السعودية دون الاحتفاظ بنسخ منها، ما يعني أن أبوظبي تساعد وزارة الدفاع الإسرائيلية في اختراق دول الخليج، وضرب وتخريب مجلس التعاون الخليجي، وهو ما يتطلّب التصدّي واتخاذ مواقف حاسمة".

 

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية كشفت عن محاولة الإمارات التجسّس على هاتف أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وأمير سعودي، والعديد من المعارضين في دول مجاورة.

وقالت الصحيفة، بحسب رسائل بريد إلكترونية مسرّبة في قضيتين ضد "إن إس أو" (NSO)، الشركة المصنّعة لبرامج المراقبة التي استعانت بها أبوظبي، وتتخذ من "إسرائيل" مقراً لها، إن مسؤولين بالإمارات طلبوا تسجيل مكالمات أمير قطر الهاتفية، بالإضافة إلى تسجيل مكالمات الأمير متعب بن عبد الله، قائد الحرس الوطني السعودي السابق.

وبيّنت أن قادة الإمارات يستخدمون برامج التجسس الإسرائيلية منذ أكثر من عام، حيث حوّلوا الهواتف الذكية للمعارضين في الداخل أو المنافسين بالخارج إلى أجهزة مراقبة.

مكة المكرمة