نائب أمريكي: استمرار برنامج إيران النووي يقود نحو الحرب

 ترامب وعد بإلغاء الاتفاق النووي مع إيران

ترامب وعد بإلغاء الاتفاق النووي مع إيران

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 05-03-2017 الساعة 12:39
واشنطن - ترجمة الخليج اونلاين (خاص)


حذر النائب الديمقراطي بيل فوستر، الأحد، الرئيس دونالد ترامب، من الإخفاق في تفكيك برنامج إيران النووي، مؤكداً أن ذلك "يعني أننا سنجد أنفسنا أمام إيران نووية"، بحسب ما قاله في محاورة تلفازية جمعته مع السفير الأمريكي السابق جون بولتون ونقلتها صحيفة "ذا هيل" الأمريكية.

وقال فوستر إن على ترامب الإيفاء بوعده بتفكيك برنامج إيران النووي، خلال عام أو عامين على الأكثر، وبخلاف ذلك فإننا سنواجه خياراً من اثنين، إما إيران وقد تحولت إلى دولة نووية، وإما الحرب.

ويعد فوستر العضو الوحيد في الكونغرس الأمريكي الحاصل على شهادة الدكتوراه في الفيزياء.

واعتبر فوستر أن على إيران أن تمتثل للاتفاق النووي، ومن ضمن ذلك إزالة ثلث أجهزة الطرد المركزي المثبتة والحد من مخزونها من اليورانيوم المخصب بنسبة 98%، وملء مفاعل أبحاث الماء الثقيل بالأسمنت، ما يجعلها غير صالحة للعمل.

اقرأ أيضاً:

مدير CIA الأسبق ينتقد محاولة ترامب صبغ الإسلام بالتطرف

من جهته، قال جون بولتون، السفير الأمريكي السابق لدى الأمم المتحدة، وأحد أبرز منتقدي الاتفاق النووي مع إيران، إنه غير مقتنع بالتزام إيران بالاتفاق النووي، معتبراً أفضل حل هو إلغاء هذا الاتفاق.

وتابع بولتون: "كل يوم يمر يُضعف قوتنا، أعتقد أن إيران ليس لديها أدنى نية للامتثال لأحكام الاتفاق الرئيسية".

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد وعد بإلغاء الاتفاق النووي مع إيران، واصفاً إياه بـ"المشين"، مؤكداً أن هذا الاتفاق منح إيران نحو 1.7 مليار دولار، بحسب الصحيفة الأمريكية.

ترامب، قال في تصريحات سابقة إن إيران أكبر دولة راعية للإرهاب، دون أن يستبعد أي خيار للتعامل معها، حيث سبق لإدارته فرض عقوبات على شخصيات إيرانية ومؤسسات تابعة للحرس الثوري الإيراني.

مكة المكرمة