نائب أوباما: لن ندع إيران تمتلك السلاح النووي

نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن

نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 07-12-2014 الساعة 13:38
واشنطن - الخليج أونلاين


أكد نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن الولايات المتحدة لن تدع إيران تملك السلاح النووي في إطار المفاوضات مع طهران حول برنامجها النووي المثير للجدل، ساعياً إلى طمأنة إسرائيل حول أمنها.

وقال نائب الرئيس الأمريكي، في خطاب أمام منتدى سابان، الموالي لإسرائيل في واشنطن، مساء السبت: "سمعنا الكثير من التفاهات حول موقفنا حيال إيران، سأعلن هذا الموقف في شكل واضح جداً، لن ندع إيران تملك السلاح النووي، نقطة على السطر، النقاش انتهى، هذا الأمر لن يحصل في عهدنا".

وبيّن بايدن أن "حلاً دبلوماسياً يفرض قيوداً مهمة، ويمكن التحقق منها بشأن البرنامج النووي الإيراني، يشكل أفضل وأمتن فرصة للتأكد من أن أمريكا وإسرائيل وكل الشرق الأوسط، لن يتعرض بعد الآن لتهديد إيران تمتلك أسلحة نووية"، نافياً وجود خلافات بين الولايات المتحدة وإسرائيل في مجال أمن الأخيرة، موضحاً: "ليس هناك أي خلاف إطلاقاً بيننا وبين الإسرائيليين حول قضية أمن إسرائيل".

وأضاف: "لكن بوصفنا أصدقاء، من واجبنا أن نتحادث بصدق، أن نتحدث عن الخلافات التكتيكية بيننا، وليس أن نتجنبها".

وتنتقد إسرائيل باستمرار المفاوضات بين مجموعة خمسة زائد واحد وإيران حول برنامج طهران النووي، متهمة واشنطن بأنها تتعامل بسذاجة مع الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني.

كما توترت العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة بعد فشل الجهود للتوصل إلى اتفاق سلام بين الدولة العبرية والفلسطينيين.

لكن بايدن رأى أن ذلك يجب ألا ينعكس سلباً على العلاقات، وقال: "علينا ألا نبالغ في الخلافات الطبيعية بين الأصدقاء"، مؤكداً أن "كل جانب" من السياسة حيال إيران "تمت مناقشته بالتفصيل مع إسرائيل".

مكة المكرمة