نائب رئيس الوزراء التركي: استقبلنا 130 ألف لاجئ كردي سوري

لاجئون سوريون يعبرون الحدود باتجاه تركيا

لاجئون سوريون يعبرون الحدود باتجاه تركيا

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 22-09-2014 الساعة 11:09
أنقرة - الخليج أونلاين


أعلن "نعمان قورتولموش"، نائب رئيس الوزراء التركي، عبور أكثر من 130 ألف لاجئ سوري إلى تركيا أخيراً، في وقت عززت فيه السلطات التركية إجراءاتها الأمنية على حدودها مع سوريا من جهة مدينة "عين العرب" التي يحاصرها تنظيم "الدولة الإسلامية" من جهات ثلاث، وسط تواصل الاشتباكات العنيفة مع ما يسمى "وحدات حماية الشعب الكردي" منذ 3 أيام في المدينة.

وقال قورتولموش: "اللاجئون (السوريون) يدخلون بصورة منتظمة أكثر مقارنة بيوم السبت، ويجري تسجيلهم جميعاً، عبر نقطتي عبور رئيسيتين. ويتوجه قسم كبير منهم إلى ذويهم ( في الجانب التركي)، فيما يُنقل قسم منهم إلى أماكن أبعد في المنطقة، كل شيء تحت السيطرة، ولا داعي للقلق".

وتجنباً لتوسع نطاق القتال، يمنع الجيش التركي عودة المواطنين السوريين إلى عين العرب للقتال فيها.

من جانبه، طالب حزب العمال الكردستاني، اليوم الاثنين، أكراد تركيا بمحاربة من قال إنهم: "المسلحون في سوريا الذين يحاصرون بلدة عين العرب"، داعياً، في بيان، إلى "التعبئة"، لأن "يوم النصر والشرف أتى. لم يعد هناك أي حدود للمقاومة".

من جهة أخرى، أعلنت المفوضية العليا للاجئين أن نحو 100 ألف كردي عبروا الحدود التركية من سوريا، خلال الأيام الأخيرة، هرباً من تقدم تنظيم "الدولة" الذي يحاول السيطرة على بلدة عين العرب بريف حلب بعد سيطرته على نحو 60 قرية محيطة بها.

وقالت ميليسا فليمينغ، المتحدثة باسم المفوضية: "الحكومة التركية أوضحت لوسائل الإعلام أن 100 ألف عبروا حدودها وهذا ما أكدته لنا أيضاً"، وفقاً لما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية.

مكة المكرمة