ناصر الدويلة يدعو الملك سلمان لعزل ابنه وتجنيب السعودية "حرباً دولية"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/g9VrVZ

المحامي والنائب الكويتي السابق ناصر الدويلة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 22-10-2018 الساعة 08:45
الكويت - الخليج أونلاين

دعا المحامي والنائب الكويتي السابق، ناصر الدويلة، الملك سلمان بن عبد العزيز إلى عزل ابنه محمد من ولاية العهد، ومحاكمته "وفق الشريعة الإسلامية، أو أنه سيحاكم دولياً ويسجن مدى الحياة"؛ نظراً لتورّطه في قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وقال المحامي الكويتي في تغريدة عبر "تويتر": "أناشد خادم الحرمين أن يجنّب المملكة حرباً دولية وعقوبات تجعل المملكة منبوذة دولياً، فإن كانت كل الأدلّة تدين ولي العهد فمن الحصافة أن تعزله وتعيّن من تشاء".

وأضاف الدويلة في تغريدته أن عزل محمد بن سلمان تتبعه "محاكمة في المملكة وفق الشريعة، وإذا تنازل أولياء الدم خرج الأمير وفقاً للحكم الشرعي، أما إن حُوكِم دولياً فسيسجن مدى الحياة".

ويحاول الملك سلمان، منذ دخول خاشقجي إلى القنصلية السعودية في إسطنبول، يوم 2 أكتوبر الجاري، إبعاد التهم عن ابنه محمد، الذي أعطى الأوامر لقتل الصحفي خاشقجي، وفق تقارير مخابراتية، وسط ضغوط غربية وأمريكية تطالب بتنحيته وإحالته إلى المحاكمة.

ومنذ فجر السبت الماضي، أعلنت المملكة العربية السعودية روايتين متناقضتين حول مقتل خاشقجي؛ إحداهما أنه قُتل بعد حدوث "شجار" داخل القنصلية، والثانية أنه قُتل تحت التهديد بالتخدير والخطف أو الاغتيال وأنه مات مخنوقاً.

لكن تأكيدات أمنيّة تركية كشفت أنه اغتيل من قبل فريق مكوّن من 15 شخصاً، توجّه إلى تركيا لتصفيته بأوامر من مستويات عالية في الديوان الملكي السعودي، وتوجّهت أصابع الاتهام إلى بن سلمان ومقرّبين منه، رغم نفي السلطات السعودية حتى الآن.

وكشف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عزمه الإدلاء بكل تفاصيل اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي، يوم الثلاثاء، خلال اجتماع الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية الحاكم، والذي يوافق أيضاً موعد انطلاق مؤتمر "دافوس الصحراء" في السعودية.

وقال أردوغان، خلال افتتاحه مترو أنفاق إسطنبول، يوم الأحد: "كنّا قد أكّدنا أننا سنكشف عن ملابسات اختفاء خاشقجي. سأشرح تفاصيل اختفائه الثلاثاء المقبل، خلال اجتماع الكتلة البرلمانية لحزبي".

وأضاف أردوغان: "نبحث عن العدالة، وسنُظهر الحقائق بكل وضوح"، واستطرد الرئيس التركي متسائلاً حول ملابسات قضية الصحفي السعودي: "لماذا جاء 15 شخصاً إلى تركيا؟ ولماذا اعتُقل 18 في السعودية؟ ينبغي شرح ذلك بالتفصيل".

مكة المكرمة
عاجل

نيويورك تايمز: مسؤولو الاستخبارات الأمريكية يعتقدون بأن محمد بن سلمان هو المقصود بـ"رئيسك" في اتصال مطرب