نتنياهو: صعود داعش فرصة لـ"تعميق العلاقات بدول عربية"

نائب الرئيس الأمريكي يجري زيارة لإسرائيل

نائب الرئيس الأمريكي يجري زيارة لإسرائيل

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 09-03-2016 الساعة 17:24
القدس المحتلة - الخليج أونلاين


قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الأربعاء، إن التطورات في المنطقة، توفر "فرصة لتعميق العلاقات" بين بلاده والدول العربية "المعتدلة"، دون أن يسميها.

وأضاف نتنياهو في مؤتمر صحفي مشترك مع نائب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في غربي القدس: "إننا نشهد للأسف انهيار دول في أرجاء الشرق الأوسط، وصعود داعش، والعدوان والإرهاب اللذين تمارسهما إيران". غير أنه استدرك قائلاً: "لكن نواجه أيضاً فرصاً عملاقة ينبع بعضها من ذات التحديات الكبيرة".

وأضاف في هذا الشأن "الفرصة الأولى تتمثل بتعميق العلاقات بين إسرائيل والدول العربية المعتدلة، مما قد يساعدنا في وضع أسس ثابتة للسلام والاستقرار. نستطيع أن نجعل إسرائيل مستقلة في مجال الطاقة لتكون مصدّرة للغاز الطبيعي إلى المنطقة وخارجها، ونستطيع أن نستخدم التكنولوجيا المتطورة من أجل مواصلة تحسين عالمنا في مجالات الزراعة، والمياه، وفي مجالات كثيرة أخرى".

وكثيراً ما يتحدث مسؤولون إسرائيليون عن أن السنوات الأخيرة شهدت تحسناً في العلاقات مع عدد من الدول العربية، ولكن دون الإشارة إلى هذه الدول.

من جهته، أكد بايدن، التزام الولايات المتحدة بدعم أمن إسرائيل، قائلاً: "قدمنا لتعزيز أمن إسرائيل أكثر من أي إدارة أمريكية في التاريخ، لقد عززنا من تعاوننا الأمني في المجالات العسكرية إلى مستويات غير مسبوقة".

وأضاف: "نلتزم بأن تكون إسرائيل قادرة على الدفاع عن نفسها في وجه المخاطر الجدية، وهذا مهم لأمنها كونها تعيش في منطقة صعبة للغاية.. صعبة ومتغيرة".

وجدد نائب الرئيس الأمريكي، التأكيد على وجوب التزام إيران بالاتفاق الدولي حول السلاح النووي، مستطرداً: "نتفق في الموقف على أن إيران النووية هي تهديد غير مقبول لإسرائيل والمنطقة والولايات المتحدة الأمريكية، وأريد أن أعيد التأكيد على ما أعلم أن هناك من يشكك به هنا، إذا ما انتهكوا (الإيرانيون) الاتفاق فإننا سنتحرك".

وكان بايدن وصل الثلاثاء، إلى إسرائيل حيث التقى رئيس البلاد السابق، شمعون بيريس، في تل أبيب، قبل أن يلتقي اليوم مع نتنياهو، على أن يلتقي لاحقاً مع الرئيس رؤوبين ريفلين، وينهي جولته بلقاء مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في مدينة رام الله، وسط الضفة الغربية المحتلة.

مكة المكرمة
عاجل

الخارجية الأمريكية: نطالب مصر بمراعاة حقوق الصحفيين المعتقلين