نتنياهو: علاقتنا بالعرب تتوطد ودولة إسلامية تعتبرنا سنداً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GXaJJ8

ازداد التطبيع مع السعودية منذ صعود محمد بن سلمان

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 15-01-2019 الساعة 18:55

قال رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الثلاثاء، إن علاقات "تل أبيب" مع العالم العربي "تتوطد" أكثر من أي وقت مضى، وإن دولة إسلامية تقترب منهم.

وأوضح في سلسلة من التغريدات التي نشرها عبر حسابه على موقع "تويتر"، أنه "بفضل قدراتنا الاستخباراتية والعملياتية والتكنولوجية علاقاتنا مع العالم العربي تتوطد أكثر من أي وقت مضى". 

وأكد أن "دولة إسلامية رائدة تقترب منّا، وهي تدرك أننا لسنا عدواً لها وإنما سند ضروري بالنسبة لها"، دون أن يسمي تلك الدولة.

وعن إيران ذكر نتنياهو أنها "تكذب باستمرار؛ كذبت حول الاتفاقية النووية، وكشفنا عن ذلك بعد إخراج الأرشيف النووي من طهران، وهي تكذب الآن وتزعم أنها تطلق قمراً صناعياً عادياً إلى الفضاء، ولكنها تريد فعلاً أن تمتلك المرحلة الأولى من إطلاق صاروخ عابر للقارات، خلافاً للاتفاقيات الدولية"، مضيفاً: "ندعم الرفض الأمريكي الحازم لهذه الخطوة العدوانية دعماً كاملاً".

وأضاف: "سمعت أمس المتحدث باسم الخارجية الإيرانية يقول (ليس لإيران أي تواجد عسكري في سوريا. نحن نقوم بدور استشاري فقط). إذاً أنصح إيران أن تخرج من سوريا بسرعة؛ لأننا سنواصل تطبيق سياستنا الحازمة بلا خوف ودون هوادة".

ورغم عدم كشف "إسرائيل" عن بعض المطبّعين سراً معها، فإنه منذ صعود ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، ازداد التقارب السعودي مع دولة الاحتلال، وشهدت الأشهر الماضية حديثاً عن لقاءات وزيارات تطبيعيّة بين الطرفين.

وفي السياق، زارت وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيلية، ميري ريغيف، على رأس وفد رياضي إسرائيلي إلى الإمارات (أكتوبر 2018)، في زيارة هي الأولى من نوعها لوزير إسرائيلي في الخليج العربي، زارت خلالها أكبر مساجد الدولة، وعكست طبيعة العلاقة بين الطرفين.

كما تعيش العلاقات بين البحرين و"إسرائيل" أفضل أيامها، إذ عبّر وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة، عن ارتياحه للتدخل الأخير لبنيامين نتنياهو بالمنطقة، معتقداً أن هذا التدخل يصب في استقرارها، كما أعلن مسؤولون إسرائيليون أن الأخير سيزور المنامة قريباً.

مكة المكرمة
عاجل

الأناضول: الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعلن ترشيحه ديفيد ساترفيلد لمنصب سفير الولايات المتحدة بأنقرة