نتنياهو مدافعاً عن السعودية: زعزعة استقرارها يهدد العالم

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/64vPYW

طالب نتنياهو بأخذ دور السعودية بعين الاعتبار

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 13-12-2018 الساعة 11:36

أكد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن "زعزعة استقرار المملكة العربية السعودية، يزعزع العالم"، مشيراً إلى دورها في منطقة الشرق الأوسط.

وتأتي تصريحاته في ظل تقارير  تفيد بوجود تقارب غير مسبوق ما بين السعودية وتل أبيب، وحرص نتنياهو على إقامة علاقات متينة مع المملكة.

وقال نتنياهو، في حديث للصحفيين مساء الأربعاء، رداً على سؤال بشأن حادثة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي: "ما حدث في إسطنبول (بالقنصلية السعودية) مروع، وأعتقد أنه سيتم التعامل معه".

وأضاف بحسب نص تصريح لمكتبه: "سيتعين على كل بلد أن يكتشف، لا سيما البلدان التي لديها علاقات رسمية، ما يجب القيام به حيال ذلك".

ومع صعود محمد بن سلمان إلى سدة الحكم، وتوليه منصب ولاية العهد، لوحظ وجود بعض العلاقات بشكل مباشر وغير مباشر مع "إسرائيل"، تُوِّجت بزيارة عدد من الشخصيات السعودية لها، وإبرام اتفاقيات عسكرية وأمنية واقتصادية معها.

وفي حفل نظمه مكتب الصحافة الإسرائيلي برأس السنة الجديدة، قال نتنياهو: "يتم وزن الأمور بأهمية السعودية والدور الذي تلعبه في الشرق الأوسط".

وبيّن أنه "إذا تم زعزعة السعودية فإن الاستقرار في العالم سوف يتزعزع، ليس الشرق الأوسط، وأعتقد أن هذا يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار".

وجدير بالذكر أن "إسرائيل" تحرص بشكل دائم على إخفاء أسماء الدول العربية التي تُقيم علاقات سياسية واقتصادية أو أمنية معها؛ خوفاً من المواقف الشعبية الغاضبة.

وقَتل مسؤولون سعوديون الصحفي السعودي جمال خاشقجي (59 عاماً)، داخل قنصلية المملكة بمدينة إسطنبول التركية، في أكتوبر الماضي.

وكشفت الاستخبارات الأمريكية أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان هو من أمر باغتيال خاشقجي.

وتطالب تركيا بأن تُجرى على أرضها محاكمة المعتقلين السعوديين في القضية، أو بإجراء تحقيق دولي في الجريمة، وهو ما ترفضه الرياض، التي تنفي أن يكون ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، هو الذي أمر بالقتل. 

مكة المكرمة