نظام الأسد يغلق موقع "سيريانيوز" بعد سنوات من العمل تحت رقابته

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 18-06-2014 الساعة 19:19
دمشق - الخليج أونلاين


قامت سلطات النظام السوري بحجب موقع "سيريانيوز" السوري الإخباري عن شبكة الإنترنت الخميس، بالتزامن مع تعميم صادر عن المجلس الوطني للإعلام يمهل أصحاب المواقع الإلكترونية ذات المحتوى الإعلامي حتى منتصف الشهر القادم لتسوية أوضاعها وفقاً للقوانين ذات الصلة.

وقال رئيس تحرير موقع "سيريانيوز" الذي يصف نفسه بالمستقل، نضال معلوف، إن الموقع قام بنقل مكاتبه إلى خارج سورية على خلفية التعميم الرسمي.

وانتقد معلوف، وهو مؤسس الموقع الإلكتروني "سياسة الحجب"، وكتب على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "بدأ إصلاحات العهد الجديد بحجب موقع سيريانيوز في سورية".

ويعد موقع سيريانيوز أحد أقدم المواقع الإخبارية السورية على شبكة الإنترنت، والذي أسس عام 2005، وينظر إليه من قبل المعارضة السورية على أنه مقرب من السلطة، على الرغم من هامش الحرية الذي تمتع به على مدى الأعوام الماضية، والذي تقلص كثيراً، وفقاً لمراقبين، مع اندلاع الثورة السورية.

وأصدر "المجلس الوطني للإعلام" المشكل حديثاً، الاثنين الماضي، تعميماً يلزم بموجبه أصحاب المواقع الإلكترونية الإعلامية على الشبكة العاملة في سورية بالعمل وفقاً لقانون الإعلام، والترخيص رسمياً للمواقع، وذلك بعد نحو 3 أعوام على صدور القانون.

وقال "المجلس" في تعميمه: "يرجى من كافة أصحاب المواقع الإلكترونية الإعلامية التي تُقدم محتوىً إعلامياً على الشبكة، ولها مركز إدارة فعلي في سورية، الاطلاع على قانون الإعلام، وقانون التواصل على الشبكة ومكافحة الجريمة المعلوماتية والتعليمات التنفيذية، واللوائح التنظيمية المتعلقة بهما".

وتضمن التعميم منح المواقع الإعلامية مهلة تنتهي بتاريخ 15 يوليو/ تموز 2014، "لاستكمال وتصحيح كافة البيانات المتعلقة بها وفقاً لأحكام القوانين النافذة، منها المواد 61 و63 و64 و88 و90 وغيرها من قانون الإعلام"، داعياً أصحاب المواقع للالتزام بهذا الموعد.

وكان بشار الأسد قد أصدر في أواخر أغسطس/ آب 2011 المرسوم التشريعي رقم (108) الخاص بقانون الإعلام، تضمن تشكيل ما سماه القانون "المجلس الوطني للإعلام".

كما أصدر الأسد في فبراير/ شباط 2012 المرسوم التشريعي رقم (17) المتعلق بأحكام التواصل على شبكة الإنترنت ومكافحة الجريمة المعلوماتية.

مكة المكرمة