نواز شريف والعاهل السعودي يبحثان في جدة أزمة الخليج

العاهل السعودي التقى نواز شريف في جدة

العاهل السعودي التقى نواز شريف في جدة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 13-06-2017 الساعة 11:46
الرياض - الخليج أونلاين


أجرى رئيس الوزراء الباكستاني، نواز شريف، مباحثات مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في جدة، تناولت آخر التطورات بالمنطقة، وذلك في إطار وساطة بلاده في الأزمة بين قطر ودول خليجية.

وجرى خلال الجلسة التي عُقدت في قصر السلام بجدة، الاثنين، مباحثات مع شريف، استعرضت العلاقات الوثيقة بين البلدين في مختلف المجالات، وبحث تطورات الأحداث في المنطقة، وفقاً لما جاء في وكالة الأنباء السعودية.

اقرأ أيضاً:

أمير الكويت: الخلاف الخليجي قد يؤدي إلى ما لا يحمد عقباه

ويُجري شريف حالياً، برفقة قائد الجيش الباكستاني ومستشاره للشؤون الخارجية سرتاج عزيز، جولةً في المنطقة استهلها بالسعودية.

وقالت "الجزيرة" إن زيارة شريف تأتي بعد ضغوط من البرلمان والشعب الباكستاني للتحرك بسرعة؛ سعياً لاحتواء الأزمة الخليجية.

وأوضح مراسل "الجزيرة" في إسلام آباد، أن الأزمة إن طالت فقد تؤدي إلى أزمة طاقة في باكستان التي تستورد الغاز القطري، كما قد تؤدي إلى أزمة اقتصادية لارتباط باكستان بمصالح تجارية كبرى مع السعودية والإمارات وبقية دول الخليج، إضافة إلى وجود مئات الألوف من العمالة الباكستانية في الدول الخليجية.

يشار إلى أن باكستان اختارت الحياد مع تفجُّر أزمة الخليج الأخيرة، وأكدت أنها لن تقاطع قطر على غرار ما قامت به دول عربية وإسلامية أخرى.

ومن أبرز الدول التي عرضت الوساطة لحل الأزمة؛ الكويت والمغرب وتركيا وغينيا.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغى لافروف ونظيره الأمريكي ريكس تيلرسون، أكدا أن حل الخلافات الخليجية يكون عبر المفاوضات، مبديَين استعدادهما للمساهمة في تقريب وجهات النظر.

ومنذ 5 يونيو/حزيران الحالي، أعلنت دولٌ قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، أبرزها السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن، واتهمتها بـ"دعم الإرهاب"، في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات، في حين لم تقطع الدولتان الخليجيتان؛ الكويت وسلطنة عمان، علاقاتهما مع الدوحة.

ونفت قطر الاتهامات بـ"دعم الارهاب" التي وجهتها لها تلك الدول، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت لحد الفبركة الكاملة؛ بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

مكة المكرمة