نوفمبر.. شهر الإنجازات والانتصارات والأفراح بقطر

المنتخب القطري حقق إنجازاً رياضياً بنيله كأس الخليج

المنتخب القطري حقق إنجازاً رياضياً بنيله كأس الخليج

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 27-11-2014 الساعة 18:41
الدوحة - الخليج أونلاين (خاص)


"العنابي يتوج بلقب كأس الخليج لكرة القدم في نسختها الثانية والعشرين، قطر أول دولة في الشرق الأوسط تستضيف بطولة العالم لألعاب القوى 2019، الفيفا تبرئ قطر من الرشوة لاستضافة كأس العالم، الكشف عن التصميم المونديالي المعدّل لملعب خليفة الدولي".. نماذج من إنجازات عديدة شهدتها قطر في المجال الرياضي خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني.

الإنجازات القطرية خلال هذا الشهر لم تقتصر على الرياضة فحسب، بل شملت العديد من الإنجازات الهامة في المجال الاقتصادي؛ من بينها: "تدشين أول منطقة اقتصادية بقطر، الإعلان عن بدء تنفيذ أول مشروع للطاقة الشمسية، بدء تشغيل مشروع "استرجاع الغاز المتبخر" بتكلفة مليار دولار، الإعلان عن بدء تنفيذ مشروع جديد لإنتاج الهيليوم".

تلك الانتصارات الرياضية والإنجازات الاقتصادية، توَّجها انتصار سياسي لقطر، ولكل دول الخليج؛ بتحقيق المصالحة الخليجية بين قطر من جانب، والسعودية والإمارات والبحرين من جانب آخر، وعودة سفراء تلك الدول إلى الدوحة، بالإضافة إلى استضافة اجتماع وزاري خليجي للتحضير للقمة الخليجية المرتقب أن تستضيفها الدوحة يومي 9 و10 ديسمبر/ كانون الأول القادم.

كل هذه الانتصارات الرياضية والإنجازات الاقتصادية والسياسية التي حققتها قطر خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني، جعلت هذا الشهر شهر أفراح واحتفالات وابتهاج في قطر، وتوجت احتفالات أهل قطر بفوز عنابي الشباب في 23 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بكأس الأمم الآسيوية للناشئين (تحت 19 عاماً) للمرة الأولى في تاريخه.

وتسود قطر هذه الأيام فرحة عارمة، بعد فوز منتخبها، أمس الأربعاء، بكأس الخليج لكرة القدم رقم 22، للمرة الثالثة في تاريخه.

ونجح منتخب قطر في معانقة كأس الخليج لكرة القدم رقم 22، وتوج به للمرة الثالثة في تاريخه بأفضل طريقة ممكنة، من خلال إحرازه اللقب خارج الديار للمرة الأولى، في العاصمة الرياض، وعلى حساب المنتخب السعودي بالفوز عليه (2-1) في المباراة النهائية التي جرت على ملعب الملك فهد الدولي.

وسبق أن حققت قطر اللقب الخليجي مرتين، وكانا على أرضها في الدوحة، الأولى عام 1992 عندما كانت تقام البطولة بنظام المجموعة، واعتلت الصدارة برصيد 8 نقاط، والثانية عام 2004 عندما تخطت عُمان في النهائي بركلات الترجيح (5-4)، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي (1-1).

وفي مباراة يوم الأربعاء النهائية، سجل المهدي علي مختار، وخوخي بوعلام، هدفي قطر في الدقيقتين 18 و58، وسجل سعود كريري في الدقيقة 16 هدف السعودية.

وفي هذا التقرير سنسلط الضوء على أبرز الإنجازات الرياضة والاقتصادية والسياسية التي شهدتها قطر خلال هذا الشهر، وهي كما يلي بترتيب التاريخ:

26 نوفمبر/ تشرين الثاني.. فوز المنتخب القطري بلقب كأس الخليج لكرة القدم في نسختها الثانية والعشرين للمرة الثالثة في تاريخه، وذلك بعد فوز العنابي على نظيره السعودي بهدفين لهدف في المباراة النهائية للبطولة التي أقيمت في الرياض.

26 نوفمبر/ تشرين الثاني.. قطر تبدأ تنفيذ مشروع جديد لإنتاج الهيليوم لتنافس به الولايات المتحدة الأمريكية على المركز الأول في إنتاجه عالمياً.

25 نوفمبر/ تشرين الثاني.. قطر تستضيف اجتماعاً وزارياً خليجياً للتحضير للقمة الخليجية، ووزير خارجيتها خالد العطية يعلن أن الخلاف الخليجي "أصبح من الماضي"، في إشارة إلى خلافات بلاده مع كل من السعودية والإمارات والبحرين.

24 نوفمبر/ تشرين الثاني.. اللجنة العليا للمشاريع والإرث (الجهة المشرفة على مشاريع كأس العالم 2022 في قطر)، تكشف عن التصميم المونديالي المعدّل لملعب خليفة الدولي، الذي سيتسع لـ 40 ألف متفرج.

24 نوفمبر/ تشرين الثاني.. تدشين أول منطقة اقتصادية بقطر، في رأس بوفنطاس شرقي العاصمة الدوحة، على مساحة تبلغ 4 كيلومترات مربعة، بالقرب من مطار حمد الدولي (المطار الرئيسي في قطر)، إذ تسعى الدوحة لجعل المنطقة مركزاً تجارياً إقليمياً في منطقة الخليج.

18 نوفمبر/ تشرين الثاني.. إعلان فوز قطر بتنظيم بطولة العالم لألعاب القوى 2019، لتكون أول دولة في الشرق الأوسط تستضيف البطولة.

17 نوفمبر/ تشرين الثاني.. قطر تعلن بدء تنفيذ أول محطة لإنتاج الطاقة الشمسية في الربع الأول من 2015.

16 نوفمبر/ تشرين الثاني.. إعلان السعودية والإمارات والبحرين، قرارها بـ"عودة سفرائها إلى دولة قطر"، بعد نحو 8 شهور من سحبهم، وذلك بموجب اتفاق جديد تحت اسم "اتفاق الرياض التكميلي".

13 نوفمبر/ تشرين الثاني.. لجنة القيم والأخلاق التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، تعلن عدم إعادة التصويت على منح روسيا وقطر تنظيم بطولتي كأس العالم 2018 و2022، ويبرئ قطر رسمياً من تهمة الرشوة لاستضافة كأس العالم.

9 نوفمبر/ تشرين الثاني.. قطر تعلن تشغيل مشروع "استرجاع الغاز المتبخر" بتكلفة مليار دولار.

مكة المكرمة