نيويورك تايمز: إيران تطور برنامجها الصاروخي وسط الصحراء بهدوء

صحيفة أمريكية: إيران ماضية في برنامجها الصاروخي

صحيفة أمريكية: إيران ماضية في برنامجها الصاروخي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 23-05-2018 الساعة 13:42
ترجمة الخليج أونلاين- منال حميد


كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن قيام إيران بتطوير برنامجها الصاروخي بعيد المدى، الذي كان متوقفاً منذ العام 2011، وذلك بحسب صور التقطتها الأقمار الصناعية.

وكان انفجار وقع العام 2011 أدى إلى تدمير موقع خاص بإنتاج الصواريخ بعيدة المدى؛ ممَّا أدى أيضاً إلى قتل العديد من العاملين في البرنامج، بينهم مدير المشروع، ومنذ ذلك التاريخ اعتبر محللون غربيون الانفجار نهاية مدمرة لمشروع تطوير الصواريخ بعيدة المدى.

ومنذ الانفجار الذي اعترفت به إيران وقتها، لم تظهر أية أدلة على أن طهران تقوم بتطوير برنامج الصواريخ بعيدة المدى، ونفى كبار القادة الإيرانيين أن يكونوا يعملون على تطوير أو إعادة هذا البرنامج، لكن فريقاً من خبراء الأسلحة والباحثين في كاليفورنيا قاموا مؤخراً بمراجعة برامج تلفزيونية إيرانية جديدة تمجد العلماء العسكريين، وبدلاً من أن تكون هذه البرامج دروساً في التاريخ، وتتحدث عن برنامج قديم، عثروا على سلسلة من الأدلة قادتهم إلى استنتاج مذهل؛ وهو أن العالم الإيراني، العميد حسن طهراتي، أشرف قبل موته على تطوير منشأة سرية ثانية في الصحراء الإيرانية النائية، وما زالت تعمل إلى الآن.

الباحثون وطيلة أسابيع، كما تتحدث الصحيفة الأمريكية، قاموا بتحليل العديد من الصور الملتقطة عبر الأقمار الصناعية، والتي أظهرت فعلاً وجود أعمال في الموقع، والذي يبدو أنه الآن يقوم بالعمل والتركيز على محركات الصواريخ المتقدمة ووقود الصواريخ، وغالباً ما تتم تلك العمليات تحت جنح الليل.

التحليل الأولي، كما تقول الصحيفة، يشير إلى أنه من المحتمل أن تقوم المنشأة التي تم رصدها بتطوير الصواريخ متوسطة المدى فقط، والتي تملكها إيران فعلاً، أو ربما تقوم ببرنامج فضاء متطور بشكل غير معتاد.

غير أن تحليلاً للهياكل والعلامات الأرضية التي تم التقاطها، أظهر أن الموقع يقوم بتطوير تقنية صواريخ بعيدة المدى، بحسب الباحثين.

وتتابع "نيويورك تايمز" أن مثل هذه البرامج لا تنتهك الاتفاقية الدولية التي تهدف لمنع إيران من تطوير سلاح نووي، أو أي اتفاق آخر، لكن إذا اكتمل هذا البرنامج فإنه يمكن أن يهدد أوروبا ويحتمل أن يصل تهديده إلى الولايات المتحدة، وإذا ثبت أن إيران تقوم بتطوير صواريخ طويلة المدى، فإن ذلك سيزيد من التوترات بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية.

وتشير الصحيفة إلى أن خمسة من الخبراء الخارجيين راجعوا النتائج التي توصل إليها الخبراء، بشكل مستقل، وأكدوا وجود أدلة دامغة على أن إيران تطور تكنولوجيا صواريخ بعيدة المدى.

اقرأ أيضاً :

"أغنى رجل أسود".. دليل جديد على بُطلان اعتقالات الريتز

ونقلت عن مايكل إيلمان، خبير الصواريخ في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية والذي استعرض المواد، قوله إن التحقيق يسلط الضوء على بعض التطورات المثيرة للقلق، وإن الدليل الظاهري يبين أن هناك خطوات أولية لتطوير هذا البرنامج.

الموقع الذي يقع على بعد نحو 40 كيلومتراً من مدينة شهرود الإيرانية وسط الصحراء، شهد في العام 2013 تجربة لإطلاق صاروخ، ومنذ ذلك التاريخ صنف على أنه موقع خامل، وأظهرت صور للأقمار الصناعية بأنه بقي غير مستخدم طيلة تلك السنوات.

غير أن الباحثين لاحظوا أن عدد المباني الملحقة بالموقع بدأ بالازدياد ببطء خلال تلك السنوات، كما أنهم رصدوا تفاصيل أخرى تُظهر تغيير الألوان الخاصة بتلك المباني.

مكة المكرمة
عاجل

رئيس الوزراء الكندي: جريمة قتل خاشقجي أصابت العالم بصدمة وننتظر إجابات بشأنها