نيويورك تايمز: التنسيق الروسي الأمريكي بسوريا مستمر رغم الخلاف

غضبت روسيا إثر الضربة الأمريكية لمطار الشعيرات

غضبت روسيا إثر الضربة الأمريكية لمطار الشعيرات

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 25-05-2017 الساعة 10:11
منال حميد - ترجمة الخليج أونلاين


كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن روسيا لم تقطع خط التواصل العسكري مع أمريكا في سوريا، على الرغم من الهجوم الذي نفذته واشنطن ضد مطار الشعيرات التابع للنظام السوري، قبل نحو ستة أسابيع، إثر شنّ النظام غارة بأسلحة كيميائية على بلدة خان شيخون.

ونقلت الصحيفة عن اللفتنانت الجنرال جيفري هاريجيان، قائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط، أن الخط الساخن لتجنب الصراعات الجوية في سوريا لم ينقطع بين موسكو وواشنطن.

وكانت هناك مخاوف من أن تُقدم موسكو على خطوة قطع الاتصال والتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية في سوريا، عقب الغارة على مطار الشعيرات.

وتتابع الصحيفة أن الخلاف الدبلوماسي بين روسيا وأمريكا حول مصير رئيس النظام السوري، بشار الأسد، لم ينعكس على أجواء التواصل بين جنرالات البلدين في سوريا، حيث إن المجال الجوي السوري والمزدحم بالطائرات بحاجة إلى تنسيق المواقف؛ تجنباً لأي حوادث يمكن أن تقع.

وكان التنسيق العسكري بين واشنطن وموسكو قد بدأ إثر التدخل الروسي في سوريا في سبتمبر/أيلول من العام 2015؛ وذلك لمنع وقوع أي حوادث جوية، وتم فتح خط ساخن بين جنرالات البلدين، ومن خلاله تم تنبيه الروس إلى الهجوم الذي شنته واشنطن على مطار الشعيرات في السابع من أبريل/نيسان الماضي.

وكان هناك نحو 100 جندي روسي موجودين داخل المطار قبل قصفه من قبل أمريكا، حيث تم إجلاؤهم من المطار قبل وقوع القصف الأمريكي.

اقرأ أيضاً :

صراع إيراني أمريكي للسيطرة على الحدود العراقية السورية

وعلى الرغم من ردة الفعل الغاضبة من طرف الروس حيال تلك الغارة الأمريكية النادرة على مواقع لنظام الأسد؛ حيث أعلنوا عن تعليق الاتفاقية الأمنية مع أمريكا بشأن سلامة الطيران في سوريا، إلا أن التنسيق العسكري والخط الساخن بقي مفتوحاً رغم التصعيد الروسي.

الجيش الأمريكي، ووفقاً للصحيفة، سعى إلى الإبقاء على خط التبادل العسكري مع موسكو مفتوحاً؛ وذلك لتنسيق ضرباته الجوية على مواقع تابعة لتنظيم الدولة.

بعض الاتصالات بين موسكو وواشنطن في سوريا تمت على مستويات عسكرية عليا، وفقاً للصحيفة، كما أن هناك نية لتوسيع الاتصال بين الجانبين وزيادة التنسيق العسكري خلال الفترة المقبلة.

مكة المكرمة
عاجل

أمريكا | مصادر إعلامية: بومبيو يدعو من لا يؤيدون ترامب إلى الاستقالة من الحكومة الأمريكية