هادي يتهم صالح بالتواطئ مع الحوثيين للسيطرة على صنعاء

الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح

الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 25-09-2014 الساعة 08:08
صنعاء - الخليج أونلاين


اتهم الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، من أسماهم "أركان النظام السابق" بالتواطئ مع الحوثيين، للسيطرة على صنعاء.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها بالنيابة عنه، وزير الخارجية اليمني جمال السلال، مساء الأربعاء، في الاجتماع الوزاري لمجموعة أصدقاء اليمن، المقام على هامش اجتماعات الدورة الـ 69 للجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة في نيويورك، بحسب وكالة الأنباء اليمنية.

وأشار هادي، إلى أن "العاصمة صنعاء تعرضت لحصار قبل السيطرة عليها من قبل الحوثيين وبتحالف وثيق مع بعض أركان النظام السابق، التي تضررت وفقدت مصالحها غير المشروعة".

وأوضح قائلاً: "إن اليمن واجه منذ مطلع العام الجاري، تحديات مستمرة طرفها الأساسي الحوثيون، وتكالبت قوى خارجية وداخلية لإشعالها وتأجيجها لإسقاط تجربة اليمن في الانتقال السلمي".

واتهم الرئيس اليمني الحوثيين بمهاجمة المعسكرات ومؤسسات الدولة، ونهب بعضها رغم التوصل معهم إلى اتفاق لحل الأزمة القائمة في البلاد.

ودعاهم إلى "احترام ما تعهدوا به، والسعي لتحقيق أهدافهم عبر العمل السياسي فقط، لا عبر العنف واستخدام السلاح"، مؤكداً على ضرورة "إيقاف أعمال العنف، ورفع كافة المظاهر المسلحة، واحترام العاصمة وحضاريتها، والخروج من كافة المؤسسات الرسمية والمدنية".

وكانت جماعة الحوثي، قد بسطت سيطرتها على العاصمة اليمنية صنعاء، وعلى معظم المؤسسات الحيوية فيها، أبرزها مجلس الوزراء، ومقر وزارة الدفاع، ومبنى الإذاعة والتلفزيون.

وتحت وطأة سيطرة الحوثيين على صنعاء، وقّع الرئيس اليمني، مساء الأحد الماضي، اتفاقاً مع جماعة الحوثي، يقضي بتشكيل حكومة كفاءات في مدة أقصاها شهر، وتعيين مستشار لرئيس الجمهورية من الحوثيين وآخر من الحراك الجنوبي السلمي، وكذلك خفض أسعار المشتقات النفطية، في حين رفضت جماعة الحوثي، التوقيع على الملحق الأمني للاتفاق، والذي ينص ضمن بنوده على أن تسحب الجماعة مسلحيها من العاصمة التي باتت بشكل شبه كامل تحت سيطرة الجماعة.

جديد بالذكر، أن اليمن شهد ثورة شعبية، في الحادي عشر من فبراير/ شباط من عام 2011، أدت إلى الإطاحة بنظام الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح، وأدت إلى تفكيك شبكة صالح العائلية في الدولة، وانتخاب عبد ربه منصور هادي رئيساً لليمن.

مكة المكرمة