هل تزول طهران من قائمة عواصم العالم؟

حريق بناية بلاسكو في طهران أدى إلى مقتل 26 شخصاً

حريق بناية بلاسكو في طهران أدى إلى مقتل 26 شخصاً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 03-03-2017 الساعة 19:00
طهران - الخليج أونلاين


طالب نواب إيرانيون، مرشد إيران الأعلى، علي خامنئي، بدعم خطة نقل العاصمة من طهران إلى مدينة أخرى؛ بسبب التلوث وعدم جاهزية المدينة لمزيد من الحوادث والحرائق التي تحل بها سنوياً.

وبعث 73 نائباً إيرانياً برسالة إلى خامنئي بشأن تحويل العاصمة الإيرانية إلى مدينة أخرى غير طهران؛ بسبب التلوث والأخطار التي تهدد المدينة، ومنها الزلازل، وبناؤها العمراني القديم، وعدم سلامة البيئة، إذ تعرّض عدد من المباني إلى حوادث متتالية، وحرائق أدّت إلى مقتل العشرات مطلع العام الجاري، بحسب ما ذكرت قناة "العالم" الإيرانية، الجمعة.

ونقلت وكالة أنباء البرلمان الإيراني، عن النائب أبو الفضل أبو ترابي، قوله إن الرسالة طلبت من خامنئي "دعم الخطة التي وافق عليها البرلمان في ديسمبر/ كانون الأول 2013، لنقل عاصمة إيران من طهران إلى محافظة أخرى".

اقرأ أيضاً :

"السعودية تطلق وكالة للتصنيف الاقتصادي

وتُعاني العاصمة الإيرانية طهران، التي يبلغ عدد سكانها 12 مليون نسمة، من مشاكل عدة؛ بينها الزحام، والتلوث، وأخطار الزلازل، وأشار أبو ترابي إلى أن الرسالة طلبت من خامنئي إصدار التوجيهات اللازمة للمسؤولين للبدء بمشروع نقل العاصمة.

واعتبر المسؤول الإيراني أن "حريق مركز تسوّق بلاسكو في طهران، الذي أسفر عن مقتل 26 شخصاً في يناير/كانون الثاني الماضي، دقّ ناقوس الخطر بشأن الوضع العمراني لطهران، وأظهر عدم جاهزية المدينة للتعامل مع مثل هذه الحوادث، وضرورة نقل العاصمة إلى مدينة أخرى".

وانتقد نائبُ البرلمان الرئيسَ الإيراني حسن روحاني، الذي قال إنه لم يعمل على تنفيذ مشروع نقل العاصمة، رغم تصديق مجلس النواب عليه قبل 3 سنوات، وصوّت حينها 110 نواب من أصل 290 برلمانياً لصالح خطة نقل العاصمة، في 25 ديسمبر/كانون الأول 2013.

وشكّلت الحكومة الإيرانية مجلساً لمتابعة وتطبيق خطة نقل العاصمة، وتحديد المدينة الأكثر ملاءمة لتكون العاصمة الجديدة للبلاد.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني، قد أبدى مطلع عام 2015 دعمه لخطة نقل العاصمة من طهران إلى مدينة أخرى، واعتبر أن ذلك قد يسهم في تقليل المشاكل الناجمة عن الكثافة السكانية في المدينة.

مكة المكرمة