هولاند وميركل يدعوان بوتين إلى "استئناف مفاوضات" الغاز مع أوكرانيا

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 19-06-2014 الساعة 22:14
باريس- الخليج أونلاين


دعا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم الخميس، فلاديمير بوتين، إلى "استئناف المفاوضات حول تفاصيل تزويد أوكرانيا بالغاز الروسي"، وفق ما أعلنت الرئاسة الفرنسية.

وخلال مشاورات هاتفية ثلاثية عصر اليوم، أبلغ هولاند وميركل "مجدداً الرئيس الروسي بأهمية التوصل سريعاً إلى وقف المعارك في شرق أوكرانيا، بهدف تأمين استقرار الوضع الأمني، وتوفير الظروف لنزع فعلي لفتيل التصعيد"، وفق بيان الرئاسة.

وأضاف البيان أنه في وقت أبدى الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو "عزمه على إعلان وقف لإطلاق النار من جانب واحد في شرق البلاد"، دعا الزعيمان بوتين "إلى بذل كل الجهود الضرورية لإقناع المجموعات المسلحة" الموالية لروسيا، بوقف المعارك؛ بغية "التوصل في أسرع وقت إلى وقف الأعمال الحربية".

وأورد بيان للكرملين أن الرئيس الروسي "أعرب عن قلقه البالغ حيال استمرار العملية العسكرية لكييف في جنوب شرق أوكرانيا"، وأمل "بتنفيذ فوري لضمانات كييف في شأن عزمها على إنهاء العنف، والبدء بحوار وطني".

وأعلنت موسكو أن القادة الثلاثة ناقشوا أيضاً "التداعيات المحتملة لفشل المفاوضات مع كييف حول تسوية ديونها في موضوع شحنات الغاز الروسي، على الاقتصاد وأمن الطاقة في أوروبا".

مكة المكرمة