هولاند يرد على ترامب: لسنا بحاجة إلى نصائحك

وصف ترامب حلف شمال الأطلسي بأنه "عفا عليه الزمن"

وصف ترامب حلف شمال الأطلسي بأنه "عفا عليه الزمن"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 17-01-2017 الساعة 12:08
باريس - الخليج أونلاين


رد الرئيس الفرنسي، فرنسوا هولاند، على الانتقادات التي وجهها الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، لأوروبا، بالقول: إن "الاتحاد الأوروبي ليس بحاجة إلى نصائح من الخارج".

وجاء رد هولاند في كلمة ألقاها، مساء الاثنين، في حفل وداع للسفيرة الأمريكية في باريس، جين هارتلي.

وقال هولاند: "أؤكد لكم أن أوروبا ستكون دائماً على استعداد لمواصلة التعاون عبر الأطلسي، لكنها ستتحرك وفق مصالحها وقيمها، وهي ليست في حاجة لنصائح خارجية تقول لها ما يجب عليها فعله".

وكان ترامب قد انتقد في لقاء صحفي مع صحيفتي "التايمز" البريطانية و"بيلد" الألمانية، نُشر الأحد، فتح دول الاتحاد الأوروبي أبوابها للاجئين.

اقرأ أيضاً :

ماذا سيفعل دونالد ترامب في يوم تنصيبه رئيساً لأمريكا؟

كما رحب الرئيس الأمريكي المنتخب بقرار بريطانيا الانفصال عن الاتحاد الأوروبي، متوقعاً أن تحذو دول أخرى حذوها.

ورداً على وصف ترامب حلف شمال الأطلسي بأنه "قد عفا عليه الزمن"، قال هولاند: "إن هذا الحلف لم يعفُ عليه الزمن، إلا عندما يعفو الزمن على التهديدات".

وأضاف: "نحن متمسكون بتحالفاتنا، لكننا قادرون على أن نكون مستقلين على المستوى الاستراتيجي، وهذا ما دافعت عنه فرنسا على الدوام باسم استقلالها، بتكامل مع الحلف الأطلسي".

ولم تقتصر الانتقادات الموجهة إلى الرئيس الأمريكي المنتخب بشأن تصريحاته عن الاتحاد الأوروبي على هولاند، إذ ندد وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، الذي سيغادر منصبه، الجمعة المقبلة، بتصريحات ترامب ووصفها بـ"غير اللائقة".

وقال كيري: "أعتقد، بصراحة تامة، أنه كان من غير اللائق لرئيس منتخب للولايات المتحدة، أن يتدخل في شؤون دول أخرى بهذه الطريقة المباشرة".

مكة المكرمة
عاجل

عاجل | النائب الديمقراطي الأمريكي شيف: على أمريكا أن تنهي فوراً دعمها للسعوديين في حرب اليمن وتوقف بيع الأسلحة