هيئة علماء سعودية: الرياض تواجه أزمات ويجب عزل بن سلمان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GKW1dY

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 19-10-2018 الساعة 17:17
لندن – الخليج أونلاين

دعت مجموعة تطلق على نفسها اسم "هيئة علماء السعودية" إلى عزل ولي العهد محمد بن سلمان على أثر اختفاء الصحفي جمال خاشقجي والاشتباه في قتله.

وألقت الهيئة التي تصنّف نفسها مُعارضة لبرنامج "التغريب" الذي تطلقه الحكومة السعودية للإصلاحات، باللوم على بن سلمان في قتل خاشقجي بطريقة "بشعة تتعارض مع الأخلاق والمعايير الإنسانية".

وقالت في تصريحات نشرت على موقع "تويتر" أمس، إن السعودية تواجه "أزمات ومشاكل" بسبب "الظلم والسياسات الجائرة التي يتحمل محمد بن سلمان مسؤوليتها".

واستشهدت باعتقالات "علماء الدين والخطباء والكتاب"، ولامت بن سلمان على "نشر الفساد الاجتماعي والإداري مع عدم الكفاءة وإهدار المال العام على ما هو غير مفيد (..) وأخيراً الظلم الذي سببه بقتل خاشقجي".

وذكر موقع "ميدل إيست آي" أن الهيئة "كانت تنشر بيانات على تويتر منذ أواخر شهر سبتمبر الماضي، وتزعم أنها تمثل العلماء والطلاب الأكاديميين"، وفقاً لتصريحات سابقة.

وهذا ثاني بيان لـ"علماء السعودية"، إذ أصدرت واحداً في 10 أكتوبر الجاري، دعت فيه أيضاً إلى "الوقوف بوجه البغي"، واصفة حادثة اغتيال خاشقي بـ"الجريمة التي تعبّر عن الوجه القبيح للفاعل والمدبّر والآمر لها".

واختفى خاشقجي (60 عاماً) في 2 أكتوبر، بعدما دخل مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول ولم يخرج منها، في حين نفت القنصلية السعودية احتجازه وقالت إنه خرج.

يُشار إلى أن بن سلمان، منذ صعوده إلى سدة الحكم في السعودية، زجّ بالمئات من نشطاء في حقوق الإنسان ودعاة وصحفيين بالسجون، ومنع أي صوت معارض له.

وواجهت السعودية إدانات دولية وحقوقية واسعة؛ بسبب حملات الاعتقالات المتواصلة لها، كان أبرزها من ألمانيا وكندا، وأدّت إلى تدهور العلاقات بينها وبين الأخيرة.

مكة المكرمة