واشنطن: اتفاق وقف القتال بسوريا يسلك طريق الانهيار

جون كيربي المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية

جون كيربي المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 03-01-2017 الساعة 22:12
واشنطن - الخليج أونلاين


قال جون كيربي، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، إن اتفاق وقف الأعمال العدائية في سوريا يأخذ الطريق ذاته الذي سلكته الاتفاقات السابقة.

وفي مقابلة مع "سي إن إن"، أضاف كيربي: "نظام بشار الأسد وداعموه ببساطة يستغلون ما يسمى بوقف إطلاق النار هناك للاستمرار بضرب المعارضة".

وتابع: "من جهتها تقوم المعارضة بما قامت به سابقاً، والقول: إن تواصلت عمليات استهدافنا، واستمر قصفنا، فمن الطبيعي أن وقف إطلاق النار بلا معنى، وسنمضي قدماً ونستمر بالقتال".

اقرأ أيضاً:

دي ميستورا لن يشارك في محادثات أستانة بشأن سوريا

وكان ريك فرانكونا، محلل الشؤون العسكرية بشبكة "سي إن إن" قال في تصريح سابق: إن مقاتلي المعارضة ينظرون إلى نتائج الانتخابات الأمريكية، وإن الـ20 من يناير/ كانون الثاني سيكون بداية الإدارة الأمريكية الجديدة، في الوقت الذي أبدى فيه ترامب وبصراحة عدم ميله إلى قلب الأنظمة في الشرق الأوسط.

وأضاف فرانكونا: "وعليه فإن المعارضة لا يعلمون بالضبط ما الدعم الذي سيحصلون عليه مع بداية فترة ترامب الرئاسية".

يشار إلى أن اتفاقاً لوقف إطلاق النار في سوريا دخل حيز التنفيذ، بدءاً من الجمعة الماضية، عقب موافقة النظام السوري والمعارضة على تفاهمات روسية – تركية.

وفي حال نجاح الاتفاق، تنطلق مفاوضات سياسية بين النظام والمعارضة في "أستانة" عاصمة كازاخستان، برعاية أممية - تركية - روسية قبل انتهاء يناير/ كانون الثاني الجاري.

مكة المكرمة