واشنطن: التحالف الدولي ضد "الدولة" يتسع لدور إيراني

جون كيري يرأس جلسة مجلس الأمن المخصصة لدعم العراق

جون كيري يرأس جلسة مجلس الأمن المخصصة لدعم العراق

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 20-09-2014 الساعة 07:38
نيويورك - الخليج أونلاين


قال وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، إن لإيران دوراً في الجهود الدولية ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، الذي تسعى واشنطن لإنشاء تحالف دولي واسع لمحاربته.

وأوضح كيري، في جلسة مجلس الأمن التي ترأسها، أن التحالف ضد التنظيم ليس عسكرياً في طبيعته، وأنه يتضمن عدة محاور بحيث يمكن لإيران أن تكون ضمنه.

وأضاف أن هذه المحاور تهدف إلى "تفكيك شبكة كاملة، وإلى تدمير وفضح جماعة مسلحة تقدم نفسها على أنها حركة دينية. هناك دور في هذا التحالف لكل دولة في العالم تقريباً بما في ذلك إيران".

وتأتي تصريحات كيري بعد أن كشفت الخارجية الأمريكية أن ممثلين عن واشنطن وطهران ناقشوا، في نيويورك هذا الأسبوع، ما وصفته بالخطر الذي يشكله تنظيم "الدولة الإسلامية"، على هامش المحادثات بين الجانبين حول الملف النووي الإيراني.

وكانت تصريحات أمريكية رسمية اعتبرت الأسبوع الماضي أنه ليس من المناسب أن تشارك إيران في التحالف المناهض لتنظيم "الدولة الإسلامية"، نظراً "لتدخلها في سوريا وغيرها من الدول".

وكان مرشد الثورة الإيرانية آية الله علي خامنئي قد قال في وقت سابق من الأسبوع الحالي، إنه رفض شخصياً طلبات تقدمت بها الولايات المتحدة لإيران للمساعدة في محاربة تنظيم "الدولة الإسلامية".

ونقل الإعلام الإيراني عن خامنئي قوله: "لم أر مبرراً للتعاون مع دولة أيديها قذرة ونواياها مشبوهة".

من جانبه، حذر وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، في وقت سابق بأن "الظاهرة الخطيرة" التي يمثلها تنظيم "الدولة الإسلامية" لن تزال من خلال القصف الجوي فقط".

مكة المكرمة