واشنطن: الناتو يعتزم افتتاح قاعدة له في العراق

الرابط المختصرhttp://cli.re/L3mE9p

الهدف المعلن لإقامة قاعدة للناتو هو تدريب القوات العراقية

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 21-07-2018 الساعة 13:15
العراق - الخليج أونلاين

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، أن حلف شمال الأطلسي (الناتو) سيفتتح قاعدة عسكرية له بالعراق في الخريف القادم، لـتدريب وتطوير قوات الأمن العراقية.

ونقل موقع "رووداو" العراقي، السبت، عن قائد القيادة المركزية الأمريكية في الشرق الأوسط، جوزيف فوتيل، قوله: إن "الدور الرئيسي للقاعدة سيتمثّل بمهامّ تدريبية، إضافة إلى فوائد أخرى".

وتابع: "أعتقد أن افتتاح القاعدة سيكون له تأثير في تطوير قوات الأمن العراقية، والمساهمة عموماً بإحداث إصلاحات في القطاع الأمني الذي بدأ به العراقيون".

وبحسب الموقع، فإن مصدراً عسكرياً عراقياً، لم يسمّه، كشف قبل أيام أن "قوات الناتو التي ستدخل للعراق ستقيم قاعدة عسكرية لحلف شمال الأطلسي، يوجد فيها أكثر من 250 عسكرياً ومدرّباً، إضافة إلى آليات مصفّحة ومروحيات مقاتلة ومُسيّرة".

وأضاف: إن "إنشاء القاعدة العسكرية لقوات الناتو التي ستدخل العراق قبيل نهاية عام 2018، الهدف منها مساعدة وتطوير تدريب القوات العراقية وبناء هيكلية أمنيّة وطنية أكثر فعالية، وإنشاء مدارس عسكرية جديدة".
 وتابع المصدر: إن "هناك مشاورات غربية ـ عراقية لتشكيل قوة للمهام الخاصة لتنفيذ العمليات الخاصة ضدّ ما تبقّى من عصابات داعش الإرهابية في العراق وسوريا".

يُشار إلى أن الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، أعلن موافقة الحلف على إنشاء بعثة غير قتالية في العراق بقيادة كندا لتدريب القوات العراقية.

جدير بالذكر أن العراق شهد وجوداً عسكرياً دولياً متعدّد الأطراف، منذ سيطرة تنظيم الدولة على مساحات واسعة شمال ووسط البلاد عام 2014.

 والتواجد الأقوى والأبرز هو للقوات الأمريكية، حيث تزايدت أعداد القواعد العسكرية، خلال السنوات الثلاث الماضية، التي شهدت عودة أمريكا العسكرية إلى العراق. التي انسحبت منه عام 2011.

مكة المكرمة