واشنطن بوست: عجلة الحياة تدور ببطء أيسر الموصل

لا يزال الليل غير آمن في مناطق الموصل المحررة

لا يزال الليل غير آمن في مناطق الموصل المحررة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 07-05-2017 الساعة 09:01
منال حميد - ترجمة الخليج أونلاين


من داخل مدن الساحل الأيسر في مدينة الموصل شمال العراق، نقلت صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية، في تقرير لمراسلها، عودة الحياة إلى تلك المناطق التي تمكن الجيش العراقي من استعادتها من قبضة تنظيم الدولة، بعد أكثر من عامين من سيطرته عليها، إلا أنها ما زالت عودة بطيئة في ظل الاشتباكات المتواصلة بالجانب الأيمن.

ولعل من أبرز المظاهر التي رصدها مراسل الصحيفة الأمريكية هو عودة صالات البلياردو إلى المدينة، وحرية التدخين التي عاد شباب المدينة ورجالها لممارستها بعد أن كانت ممنوعة في ظل سيطرة التنظيم.

صالة النقيب واحدة من عدة صالات لممارسة لعبة البلياردو التي فتحت عقب استعادة المدينة من قبضة التنظيم، حيث يتجمع العشرات من شباب المدينة لممارسة اللعبة ولا تكاد تميز من داخل المكان بسبب كثافة التدخين الذي يمارسه الشباب أثناء لعبهم.

يقول مالك وفارس العبدلي إنهما يأتيان إلى هنا للظفر بساعة فرح وليس من أجل الفوز والتنافس، "عجلة الحياة عادت تدور مرة أخرى، إلا أنها بطيئة".

اقرأ أيضاً :

100 قتيل بقصف مدرسة تؤوي نازحين غرب الموصل

في الوقت الذي بدأت الحياة تعود ببطء إلى الساحل الأيسر، فإن القوات العراقية تخوض معارك شاقة في الجانب الأيمن من المدينة لاستعادة باقي الأحياء التي ما زالت بقبضة تنظيم الدولة، فعلى الرغم من مضي سبعة أشهر على انطلاق معركة تحرير الموصل فإن القوات العراقية ما زالت تواجه بمقاومة عنيفة من مقاتلي التنظيم.

الآلاف من المدنيين ما زالوا محاصرين داخل أحياء في الجانب الأيمن من المدينة ما بين المعارك الطاحنة والنقص الكبير في المواد الغذائية.

وعلى الرغم من مضي ما يقارب الشهرين من استعادة كامل الساحل الأيسر من مدينة الموصل، فإن مقاتلي التنظيم ما زالوا يقصفونه بقذائف الهاون.

لا يزال الليل غير آمن في الموصل المحررة، فهناك حظر تجوال شبه يومي يبدأ مع الساعة الثامنة مساء حتى صباح اليوم التالي، في وقت لا تزال العديد من الأعمال متوقفة، ولم يتسلم موظفو القطاع الحكومي رواتبهم منذ العام 2015 عندما أصدرت حكومة بغداد قراراً بقطع الرواتب عنهم.

عدم وجود دخل مالي للناس أسهم بشكل كبير في بطء دوران عجلة الاقتصاد والحياة اليومية في المدينة.

يروي الناس العديد من القصص عن طبيعة حياتهم إبان سيطرة التنظيم، ولعل أغلبها يتحدث عن تشدد مقاتلي التنظيم مع باعة السجائر، حيث تعرض العديد منهم للسجن بتهمة بيع السجائر، أما الآن فقد عادت السجائر إلى شوارع المدينة، كما عاد المدخنون الذين كانوا يدخنون في الخفاء إلى ممارسة هذه العادة بشكل علني.

صحيح أن الحياة بدأت تدب في الساحل الأيسر من الموصل، إلا أن فرحة الناس ناقصة؛ "فنحن لدينا أقارب في الساحل الأيمن من الموصل، وهم يتعرضون للقصف والتجويع، لا يمكن أن تكتمل فرحتنا إلا بتحرير كل الموصل وعودة أقاربنا وأهلنا في الساحل الأيمن"، كما يقول فتحي، أحد أبناء الموصل.

مكة المكرمة
عاجل

نتنياهو: ليس لدينا وقت للسياسة سنذهب للعمل

عاجل

نتنياهو: نمر بفترة أمنية صعبة

عاجل

نتنياهو: قوتنا ستتفوق على أعدائنا

عاجل

نتنياهو: يجب ألا تسقط الحكومة أو نذهب لانتخابات مبكرة

عاجل

نتنياهو: لا نزال في خضم المعركة ولن أقول كيف سنتحرك

عاجل

نتنياهو: سأكمل المعركة من أجل إعادة الهدوء

عاجل

نتنياهو: أنا أتحمل مسؤولية قراري الأخير

عاجل

نتنياهو يعلن أنه سيتولى وزارة الجيش بدلاً من ليبرمان