واشنطن.. تأسيس معهد جمال خاشقجي للكلمة الحرة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GerRap

الفكرة جاءت لتخليد الرجل وآرائه مواقفه

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 21-10-2018 الساعة 08:50
واشنطن - الخليج أونلاين  (خاص)

يعتزم عدد من الصحفيين العرب في الولايات المتحدة الأمريكية تأسيس "معهد جمال خاشقجي للكلمة الحرة"، وذلك بهدف تخليد الرجل والدفاع عن الصحفيين المنفيين.

وقال الصحفي والباحث اليمني منير الماوري، في تصريح لـ"الخليج أونلاين"، إن الفكرة جاءت منذ الأسبوع الأول لمقتل جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول؛ "لكني تأنيت في الإعلان عنها لأن مقتل الشهيد لم يتأكد من مصادر رسمية".

وأوضح الماوري أن الإعلان عن الفكرة تقرر بعد إقرار السعودية بمسؤوليتها عن قتل خاشقجي، مشيراً إلى أن مقر المعهد سيكون في العاصمة الأمريكية واشنطن.

وأضاف: "التأكيد السعودي جعلني أبادر اليوم مع مجموعة آخرين من الصحفيين العرب في واشنطن إلى تسجيل المعهد كمنظمة غير حكومية وغير ربحية".

وتابع الماوري: "المعهد يهدف إلى أن يكون بمثابة مكتبة عامة لتراث الشهيد (خاشقجي) وآرائه ونضاله، وأيضاً للدفاع عن الصحفيين المنفيين من بلدانهم أينما كانوا وأينما وجدوا".

ولفت إلى أنه وزملاءه يعملون على إيجاد مقر للمعهد قريباً، كما يحاولون "لقاء نجل الشهيد عبد الله الذي وصل مؤخراً إلى واشنطن لمساندته في مقاضاة السلطات السعودية".

وكانت وسائل إعلام تحدّثت عن أن عائلة خاشقجي كلفت أكبر شركة محاماة أمريكية لبدء إجراءات رفع دعوى قضائية ضد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وفريقه في المحاكم الأمريكية.

 

 

وأقرت السعودية رسمياً، فجر السبت، بمقتل خاشقجي داخل قنصليتها في إسطنبول بعد 18 يوماً من إعلانها عدم صلتها بالقضية، وقد تعرّضت خلالها المملكة لانتقادات وضغوط أمريكية وأوروبية للكشف عن حقيقة ما جرى مع خاشقجي.

وكان خاشقجي قد اختفى منذ دخوله قنصلية بلاده في 2 أكتوبر الجاري، في حين قالت أنقرة إن لديها تسجيلات تؤكد مقتله داخل مبنى القنصلية بعد وقت قصير من دخوله.

والصحفي السعودي عُرف بمواقفه المعارضة لسياسة ولي العهد، وقد قرر مغادرة المملكة إلى الولايات المتحدة بعد حملة اعتقالات طالت نشطاء وعلماء وأمراء عارضوا بن سلمان.

مكة المكرمة
عاجل

مصادر إعلامية: المندوبة السابقة لدى الأمم المتحدة الأمريكية سامانثا باور تصف بيان ترامب بشأن قضية خاشقجي بـ "العمل البغيض"

عاجل

السيناتور الديمقراطية الأمريكية فاينستاين: لن أصوت لصالح أي مبيعات أسلحة مستقبلية للسعودية بعد بيان ترامب بشأن خاشقجي