واشنطن تايمز: أمريكا غير مهيأة لصد هجوم كيماوي من داعش

الصحيفة: النظام السوري يمتلك مخزوناً من الأسلحة الكيماوية

الصحيفة: النظام السوري يمتلك مخزوناً من الأسلحة الكيماوية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 02-07-2015 الساعة 10:46
واشنطن - منال حميد - الخليج أونلاين


قالت صحيفة الواشنطن تايمز الأمريكية، في عددها الصادر الخميس، إن "واشنطن غير مهيأة لهجوم كيماوي على أراضيها، في وقت يشن تنظيم الدولة الإسلامية هجمات في مختلف أنحاء العالم، مع تقارير تشير إلى اقترابه من مخزون السلاح الكيماوي السوري، وأيضاً سعيه للحصول على هذه النوعية من الأسلحة".

ووفقاً لتقرير أعدته إحدى شركات الدفاع البيولوجي، يفترض أن يصدر خريف هذا العام، فإن الولايات المتحدة "معرضة لتهديدات بيولوجية، ولا تبدو أنها مهيأة لذلك، ومنها فيروس إيبولا الذي ظهر في أفريقيا".

وأعربت إلين كارلن، إحدى المشاركات في الدراسة، عن قلقها لغياب أية استراتيجية شاملة للدفاع البيولوجي، مؤكدة أن هناك ثغرات في منظومة الدفاع البيولوجي، والتقرير سيوصي بمعالجتها بعد رفعه إلى الكونغرس.

النائبة عن ولاية أريزونا، مارثا ماكسل، أشارت إلى أن "تنظيم الدولة الإسلامية يتطلع إلى الحصول على أسلحة كيماوية"، مشيرة إلى بعض التقارير التي سبق أن تحدثت عن "قيام الجماعات الجهادية باستخدام غاز الكلور"، مطالبة بضرورة التأهب.

وتابعت: "إننا في وقت بالغ الأهمية في حربنا ضد الإرهابيين في جميع أنحاء العالم، تنظيم الدولة الإسلامية الأكثر وحشية بينها، وهو يسعى للحصول على أفضل الموارد التسليحية ومن ثم فإننا يجب أن نفكر في كيفية منعه من مهاجمتنا، علينا أن نكون مستعدين".

الصحيفة تلفت إلى أن "النظام السوري يمتلك مخزوناً من الأسلحة الكيماوية، حيث سبق أن أعلن ناشطون في مجال حقوق الإنسان بين 16 مارس/ آذار و9 يونيو/ حزيران، أن النظام شن 23 غارة جوية بغاز الكلور على مدنيين".

وتكشف الصحيفة أن "الخشية تتصاعد لدى الولايات المتحدة من إمكانية وصول تنظيم الدولة الإسلامية إلى مخازن السلاح الكيماوي السوري، في وقت تعاني فيه الاستراتيجية الدفاعية الأمريكية في المجال البيولوجي من ثغرات كبيرة، يقول التقرير إن التنظيم يمكن أن يستغلها في شن هجوم كيماوي".

مكة المكرمة