واشنطن تتوعد طهران في حال استهداف أمريكيين بالعراق

الرابط المختصرhttp://cli.re/LjmM1z

أمريكا حذرت إيران من مغبة استهداف مواطنيها في العراق

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 12-09-2018 الساعة 09:31
واشنطن - الخليج أونلاين

حذّر البيت الأبيض الحكومة الإيرانية من مغبة أي هجمات تُشَنّ عبر وكلائها في العراق، وتؤدي إلى إصابة أمريكيين، مؤكداً أن واشنطن "ستردُّ بسرعة وحزم". 

جاء ذلك في بيان نشره البيت الأبيض، مساء أمس الثلاثاء، أكد فيه أنه "في الأيام القليلة الماضية، شهدنا هجمات مُهدِّدة للحياة في العراق، من ضمنها هجمات استهدفت القنصلية الأمريكية بالبصرة، ومبنى السفارة الأمريكية، في بغداد". 

وأضاف: "لم تعمل إيران على وقف تلك الهجمات من قبل وكلائها (لم يسمهم) في العراق الذين دعمتهم بالأسلحة، والتمويل والتدريب". 

وتابع البيان: "الولايات المتحدة ستحمّل النظام الإيراني مسؤولية أي هجوم يؤدي إلى إصابة أيٍّ من أفرادنا، أو يُلحق الضرر بمَرافق حكومة الولايات المتحدة (في العراق)"، متعهداً بالرد بسرعة وحزم "للدفاع عن أرواح الأمريكيين".

والسبت الماضي، سقطت ثلاث قذائف هاون قرب القنصلية الأمريكية بمدينة البصرة، جنوبي العراق، دون أن تسفر عن خسائر. 

وتخللت احتجاجات البصرة، الأسبوع الماضي، أعمال عنف واسعة النطاق، تمثلت بإحراق القنصلية الإيرانية ومقرات حكومية ومكاتب أحزاب شيعية بارزة مقربة من طهران، على رأسها "منظمة بدر" بزعامة هادي العامري، و"عصائب أهل الحق" بزعامة قيس الخزعلي، بدعوى ضلوعهم في "الفساد". 

وخلَّفت أعمال العنف أيضاً، 18 قتيلاً من المتظاهرين، منذ مطلع سبتمبر الجاري، و33 قتيلاً منذ بدء الاحتجاجات في 9 يوليو الماضي.

مكة المكرمة