واشنطن تحث المعارضة على دعم اتفاق وقف الأعمال العدائية

جون كيربي الناطق باسم الخارجية الأمريكية

جون كيربي الناطق باسم الخارجية الأمريكية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 24-02-2016 الساعة 08:50
واشنطن - الخليج أونلاين


حثت الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، فصائل المعارضة السورية المسلحة على دعم اتفاق وقف الأعمال العدائية بين المعارضة والنظام في سوريا، الذي توصلت إليه الولايات المتحدة وروسيا لدعم سوريا، الاثنين.

وقال بيان صادر عن المتحدث الرسمي للوزارة جون كيربي: "حسب علمنا فإن رياض حجاب والهيئة العليا للمفاوضات، الكيان الذي تم تشكيله ليمثل المعارضة السورية في العملية السياسية، سيلتقون في الرياض لأخذ اتفاق وقف الأعمال العدائية بنظر الاعتبار".

وتابع البيان: "نحث العدد الأكبر من فصائل المعارضة المسلحة التعبير عن دعمهم واستعدادهم للمشاركة في الإيقاف (للأعمال العدائية)"، مؤكداً أن الاتفاقية "فرصة مهمة لوقف العنف وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية، والمساعدة في إيجاد المساحة اللازمة لاستمرار العملية السياسية".

وفي سياق متصل، أعرب المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية بيتر كوك عن الشكوك التي تراود واشنطن من جدية موسكو فيما يتعلق بالاتفاقية.

وقال في الموجز الصحفي للبنتاغون من واشنطن: "هنالك جرعة معينة من الشك، والوزير (أشتون كارتر) مثله مثل غيره سيراقب إذا ما كانت روسيا ستلتزم بهذا الاتفاق وإذا ما قام الآخرون كذلك بالالتزام به".

وأول من أمس الاثنين، توصلت الولايات المتحدة وروسيا اللتان ترأسان المجموعة الدولية لدعم سوريا، إلى اتفاق لوقف الأعمال العدائية بين نظام بشار الأسد والمعارضة السورية يبدأ العمل به بعد منتصف ليلة يوم 27 فبراير/ شباط القادم.

مكة المكرمة