واشنطن تدعم القبة الحديدية الإسرائيلية بـ75 مليون دولار

يخصص الدعم الأمريكي لبرنامج الدفاع المضاد للصواريخ

يخصص الدعم الأمريكي لبرنامج الدفاع المضاد للصواريخ

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 25-05-2017 الساعة 09:07
القدس المحتلة - الخليج أونلاين


كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عن تلقي بلاده مساعدات مالية إضافية من الولايات المتحدة تقدر بـ75 مليون دولار، تخصص لبرنامج الدفاع المضاد للصواريخ المعروف بـ"القبة الحديدية".

وأكد نتنياهو في كلمة ألقاها الأربعاء في قاعة الكنيست العامة، أن واشنطن وعدت "تل أبيب" بالحفاظ على التفوق العسكري النوعي الإسرائيلي في منطقة الشرق الأوسط.

وتابع: "قبل ثلاثة أيام أضاف الأمريكيون 75 مليون دولار أمريكي إلى المساعدات لبرنامج الدفاع المضاد للصواريخ"، من دون تحديد جدولها الزمني.

والقبة الحديدية نظام دفاع جوي متحرك، طُور بهدف اعتراض الصواريخ قصيرة المدى والقذائف المدفعية. اختاره وزير الجيش الإسرائيلي الأسبق، عمير بيرتس، في فبراير/شباط 2007، انطلاقاً من تجربة حرب 2006 مع حزب الله اللبناني والصواريخ الفلسطينية محلية الصنع.

ووصف البيت الأبيض تلك الصفقة بأنها "الكبرى في تاريخ الولايات المتحدة"، وترمي أولاً إلى مواجهة "التهديدات" الإيرانية بحسب قوله.

اقرأ أيضاً :

معاريف: زيارة ترامب أعادت الفلسطينيين 100 عام للوراء

وأعلن البيت الأبيض أن ترامب كرر مرة أخرى، الاثنين، خلال لقائه نتنياهو في القدس المحتلة، التزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل، والحفاظ على تفوقها العسكري.

ودعا ترامب أثناء جولته في الشرق الأوسط عدة مرات إلى تشكيل تحالف للدول العربية ضد إيران والتطرف، مشدداً على أن تلاقي المصالح قد يساعد في تقارب مع "إسرائيل".

وكان الرئيس الأمريكي وصل إلى "تل أبيب"، ظهر الاثنين، قادماً من الرياض، في أول زيارة رسمية استمرت يومين، التقى خلالها كبار المسؤولين الإسرائيليين.

مكة المكرمة