واشنطن ترفض إعلان سبب وفاة مندوب روسيا في الأمم المتحدة

فيتالي تشوركين

فيتالي تشوركين

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 11-03-2017 الساعة 11:18
واشنطن - الخليج أونلاين


قال مكتب الطب الشرعي في مدينة نيويورك الأمريكية، السبت، إنه لن يعلن السبب النهائي لوفاة مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين.

وأكّد المكتب، في بيان، تلقيه خطاباً من وزارة العدل الأمريكية، يطالبه بعدم الكشف عن الأسباب النهائية لوفاة تشوركين، عملاً بمقتضيات البروتوكول الدبلوماسي.

وفي 20 فبراير/ شباط الماضي، أعلنت وزارة الخارجية الروسية وفاة تشوركين إثر أزمة قلبية، خلال وجوده بمبنى ممثلية بلاده وسط نيويورك، قبل يوم من إتمام عامه الـ65.

اقرأ أيضاً:

أنقذ الأسد 5 مرات.. روسيا تعلن وفاة مندوبها بالأمم المتحدة

يذكر أن تشوركين ولد في 21 فبراير/شباط عام 1952 في موسكو، وتخرج في سبعينيات القرن الماضي في جامعة العلاقات الدولية في الاتحاد السوفييتي.

وبدأ العمل في وزارة الخارجية الروسية في عام 1992، وبين عامي 1994-1998 عيّن سفيراً فوق العادة للاتحاد الروسي لدى بلجيكا، وممثلاً دائماً لروسيا لدى منظمة حلف شمال الأطلسي.

وبين 1998 - 2003 عيّن سفيراً مفوّضاً فوق العادة لروسيا في كندا، ومنذ يونيو/حزيران 2003، إلى أبريل/نيسان 2006، شغل تشوركين مناصب سفارية عدة في وزارة الخارجية الروسية.

وعيّن أيضاً ممثلاً لروسيا لدى الأمم المتحدة، وممثلها لدى مجلس الأمن الدولي، في أبريل/نيسان 2006، واستمر في منصبه إلى حين وفاته.

وسيبقى تشوركين عالقاً في أذهان السوريين؛ بعد أن استخدم الفيتو 5 مرات في مجلس الأمن لمصلحة بشار الأسد؛ بهدف تعطيل مشاريع دولية من شأنها أن توقف المذابح التي يشنّها النظام ضدهم.

مكة المكرمة