واشنطن تسلم الأردن 8 طائرات للدفاع عن أمنه ضد تنظيم "الدولة"

الطائرات هليكوبتر من طراز بلاك هوك

الطائرات هليكوبتر من طراز بلاك هوك

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 03-03-2016 الساعة 22:23
عمان - الخليج أونلاين


سلمت الولايات المتحدة الأمريكية، ثماني طائرات هليكوبتر من طراز بلاك هوك، للحكومة الأردنية، الخميس، وذلك لمساعدة الدولة الحليفة في الدفاع عن نفسها ضد تهديد مسلحي تنظيم "الدولة"، بحسب مسؤولين أردنيين وأمريكيين.

وأضاف المسؤولون أن ثماني طائرات أخرى من الطراز نفسه ستُسلم للأردن العام المقبل في إطار اتفاق مساعدات عسكرية بقيمة نحو 200 مليون دولار، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

وقالت السفيرة الأمريكية لدى الأردن أليس ويلز، خلال مراسم تسلم الطائرات التي أقيمت في قاعدة ماركا الجوية: "تدعم الولايات المتحدة جهود القوات المسلحة الأردنية لحماية حدود الأردن لردع العدوان ومكافحة الإرهاب وللمساهمة في عمليات التحالف".

وخاطبت السفير ضباط كبار في الجيش الأردني، قائلة: "الولايات المتحدة ملتزمة بالوقوف مع الأردن في مواجهة التهديد الذي يشكله تنظيم داعش".

وأضافت: "وأنتم توظفون تلك الطائرات في حربكم ضد داعش، اعلموا أننا سنكون بجانبكم."

بدوره، أفاد مسؤول أمريكي رفض الكشف عن هويته أن طلب الأردن تزويده بطائرات من دون طيار من طراز (إم.جي-9 ريبر) رُفض، مضيفاً أن "هذا ليس أحد الخيارات الآن".

والطائرات الهليكوبتر محورية لقوة التدخل السريع في الأردن التي تمولها الولايات المتحدة، وأنشأتها عمان لمحاربة تنظيم "الدولة" التي تسيطر على مساحات واسعة من الأراضي في سوريا والعراق المجاورتين.

ومنذ اندلاع الصراع السوري في 2011 أرسلت واشنطن ملايين الدولارات لمساعدة عمان على إنشاء نظام متكامل لمراقبة الحدود لمنع التسلل عبر الحدود من سوريا والعراق.

وقبل يومين أعلنت دائرة المخابرات العامة الأردنية، الأربعاء، إحباط "مخطط إجرامي وتخريبي" مرتبط بتنظيم "الدولة" ضد أهداف مدنية وعسكرية بالأردن، وذلك عقب مواجهات دارت بين قوات الأمن ومسلحين في إربد شمالي المملكة.

مكة المكرمة