واشنطن تشيد بقطر وتنتقد استمرار الأزمة الخليجية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gxRj1m

بيان الخارجية الأمريكية أشاد بجهود الدوحة

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 12-01-2019 الساعة 19:28

انتقدت وزارة الخارجية الأمريكية استمرار الأزمة الخليجية، مشددة على أن وحدة مجلس التعاون الخليجي ضرورية لمواجهة النظام الإيراني، الذي وصفته بأنه "أكبر تهديد" للاستقرار الإقليمي.

ووصفت الخارجية الأمريكية، في بيان لها، اليوم السبت، عن جولة وزير الخارجية مايك بومبيو بالمنطقة، مجلس التعاون الخليجي الموحد بأنه عصب السلام الإقليمي والازدهار والأمن والاستقرار.

وأشاد بيان بومبيو بالجهود القطرية في مواجهة التهديدات الإيرانية، حيث أوضح أن الدوحة "اتخذت خطوات مهمة بالالتزام في العقوبات المفروضة على إيران".

وقالت الخارجية الأمريكية: إن "بومبيو سيعمل مع قادة دول التعاون الخليجي ومصر والأردن على وقف السلوك التدميري لإيران في مختلف أرجاء المنطقة، وتعزيز التحالف الاستراتيجي المقترح في الشرق الأوسط".

وبينت أن الكويت تراقب عن كثب الامتثال للعقوبات المفروضة على إيران، وتعمل بالتعاون مع الولايات المتحدة لمكافحة التهرب من العقوبات.

وأوضحت الخارجية الأمريكية أن سلطنة عُمان تتعاون مع الولايات المتحدة لمكافحة التهرب من العقوبات وعمليات نقل المواد غير المشروعة.

يشار إلى أن الولايات المتحدة أعادت فرض العقوبات على إيران بشكل كامل في نوفمبر الماضي، بعد انسحابها من الاتفاق النووي معها في مايو الماضي.

كما يذكر أن الدول الأربع (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) فرضت حصاراً برياً وجوياً وبحرياً على قطر، متهمةً إياها بـ"دعم الإرهاب"، وهو ما تنفيه الدوحة، وتتهم الرباعي بالسعي إلى "فرض الوصاية على القرار الوطني القطري والسيادي".

مكة المكرمة