واشنطن تطلب من حلفائها تضييق الخناق على إيران

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 12-07-2018 الساعة 18:56
واشنطن – الخليج أونلاين

طلب وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اليوم الخميس، من حلفاء الولايات المتحدة المساعدة بفرض ضغوط اقتصادية على إيران، متّهماً طهران بمواصلة بيع أسلحة في الشرق الأوسط رغم قرارات الأمم المتحدة.

وكتب بومبيو في تغريدة على "تويتر" قبل اجتماع مزمع مع مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، في بروكسل: "يجب أن نقطع كل التمويل الذي يستخدمه النظام (الإيراني) لتمويل الإرهاب والحروب بالوكالة".

وانسحبت الولايات المتحدة، في مايو الماضي، من اتفاق متعدّد الأطراف رفع العديد من العقوبات المفروضة على إيران مقابل تقليص برنامجها النووي.

وتطلب واشنطن من الدول، منذ ذلك الحين، وقف كل وارداتها من النفط الإيراني، اعتباراً من الرابع من نوفمبر، وإلا واجهت إجراءات مالية أمريكية دون أي استثناء.

ومنذ قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الانسحاب من الاتفاق، تواجه الدول الأوروبية صعوبات في العمل على ضمان حصول إيران على مزايا اقتصادية كافية لإقناعها بالإبقاء على القيود النووية التي ينصّ عليها الاتفاق.

لكن ثبت، حتى الآن، صعوبة تعويض أثر العقوبات الأمريكية مع تردّد الشركات الأوروبية في المجازفة بالوقوع تحت طائلة العقوبات الأمريكية من أجل إقامة أعمال مع إيران.

مكة المكرمة