واشنطن تقترح على تل أبيب التوسط لوقف إطلاق النار

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 11-07-2014 الساعة 06:00
واشنطن- الخليج أونلاين


عرض الرئيس الأمريكي باراك أوباما على بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي إجراء وساطة مع حركة "حماس" لوقف إطلاق النار.

وقال البيت الأبيض في بيان له أكدته صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إن "الرئيس باراك أوباما، أخبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مكالمة هاتفية، مساء يوم الخميس، أنه على استعداد لتنسيق اتفاق لوقف العدائيات".

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني أن أوباما أكد لنتنياهو استعداد الإدارة الأمريكية للعب دور الوسيط بين إسرائيل وحركة حماس، لتحقيق وقف إطلاق النار بين الجانبين، من غير أن تشير إلى طبيعة الوساطة.

وأكد أوباما على "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها"، مستنكراً "القصف المتواصل من قبل حماس ومنظمات "إرهابية" أخرى لإسرائيل بالصواريخ من غزة"، حسب بيان البيت الأبيض.

وشنت إسرائيل عملية عسكرية على قطاع غزة، منذ يوم الاثنين، تسببت بمقتل 95 فلسطينياً ومئات الجرحى وأضرار كبيرة في البنية التحتية للقطاع، وفق المصادر الفلسطينية.

وكان خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" قد كشف النقاب قبل يومين عن تلقي الحركة العديد من الاتصالات من عدد كبير من الدول في الشرق والغرب، كما قال، من أجل التوسط لطلب التهدئة، مؤكدا أن من بدأ عدوانه عليه أن يوقفه، في إشارة إلى الجانب الإسرائيلي.

مكة المكرمة