وزراء الخارجية العرب يقرون مشروع قرار بتشكيل قوة مشتركة

وزراء الخارجية العرب أقروا مشروع قرار لصيانة الأمن القومي العربي

وزراء الخارجية العرب أقروا مشروع قرار لصيانة الأمن القومي العربي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 26-03-2015 الساعة 21:33
القاهرة - الخليج أونلاين


أقر وزراء الخارجية العرب، الخميس، مشروع قرار ينص على تشكيل قوة عربية مشتركة تضطلع بالتدخل السريع في المنطقة.

وقال نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية، في مؤتمر صحفي بمنتجع شرم الشيخ، شمال شرقي مصر، إن وزراء الخارجية العرب أقروا اليوم مشروع قرار لصيانة الأمن القومي العربي.

وأشار إلى أن هذا المشروع يتم العمل عليه منذ سبتمبر/ أيلول الماضي، وتم رفعه إلى القادة العرب لمناقشته في اجتماعهم السبت المقبل.

وبحسب مصادر شاركت في اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب، الذي عقد اليوم الخميس بمدينة شرم الشيخ، فإنه تم إقرار مشروع قانون ينص على "تشكيل قوة عربية مشتركة تضطلع بالتدخل السريع في المنطقة، لمواجهة التحديات التى تهدد أمن وسلامة أي من الدول الأعضاء، وتشكيل تهديد مباشر للأمن القومي العربي بما فيه تهديدات للتنظيمات الإرهابية".

وينص مشروع القانون، بحسب البيان بتكليف الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، بالتنسيق مع رئاسة القمة، مصر، بدعوة أركان القوات المسلحة خلال شهر من صدور القرار لدراسة اقتراح الإجراءات التنفيذية كافة، وآلية العمل والموازنة المطلوبة لإنشاء القوة المشتركة وتشكيلها وعرض نتائج أعمالها في أقرب وقت فى اجتماع خاص لمجلس الدفاع العربى المشترك.

وعبر المشاركون في الاجتماع عن التزامهم القوي بصيانة الأمن العربي وقلقهم الشديد إزاء التطورات في الدول العربية من جراء العمليات الإرهابية التي أصبحت تهدد الأمن القومي العربي.

وشددوا على ضرورة تعزيز الأمن القومي العربي لمكافحة الإرهاب واتخاذ جميع التدابير التي تتيح صيانة الأمن العربي والاستقرار في الدول العربية، بحسب المصادر ذاتها.

واتفق المشاركون في الاجتماع على رفع مشروع القرار إلى القادة العرب، في اجتماعهم السبت المقبل.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، دعا في أكثر من مناسبة خلال الشهور الماضية، إلى تشكيل قوة عربية مشتركة، لمواجهة التحديات الأمنية التي تواجه دول المنطقة، ومواجهة التنظيمات الإرهابية.

مكة المكرمة