وزراء داخلية ودفاع وخارجية الخليج يجتمعون بالرياض الخميس

الاجتماعات الخليجية المشتركة هدفها رفع مستوى التنسيق والتعاون (أرشيف)

الاجتماعات الخليجية المشتركة هدفها رفع مستوى التنسيق والتعاون (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 27-04-2017 الساعة 11:32
الرياض - الخليج أونلاين


تستضيف المملكة العربية السعودية، الخميس، اجتماعاً مشتركاً لوزراء داخلية ودفاع وخارجية دول مجلس التعاون الخليجي، بهدف تعزيز التعاون والتنسيق المشترك، وتعميق التكامل بين دول المجلس في المجالات السياسية والأمنية والدفاعية.

وقال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، عبد اللطيف الزياني، إن وزراء دول الخليج سوف يتدارسون في اجتماعهم المشترك عدداً من القضايا السياسية والأمنية والعسكرية، بحسب بيان صادر عن الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي في وقت سابق.

وبين الزياني أنه سيتم خلال الاجتماع أيضاً بحث "تعزيز وتعميق التكامل في العمل الخليجي المشترك، إضافة إلى تطورات الأوضاع في المنطقة، والجهود الدولية لمكافحة التنظيمات الإرهابية المتطرفة".

ويهدف الاجتماع، بحسب البيان، إلى "تعزيز التعاون والتنسيق المشترك، وتعميق التكامل بين دول المجلس في المجالات السياسية والأمنية والدفاعية".

وأشارت صحيفة "عكاظ"، إلى أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف، سيترأس الاجتماع في الرياض. وستتصدر رؤية الملك سلمان بن عبد العزيز، لتعزيز العمل العسكري المشترك أجندة الاجتماع، إضافة إلى العمل على زيادة التكامل في الجوانب الأمنية والدفاعية والسياسية لمواجهة الممارسات الإيرانية وتدخلاتها في شؤون الدول، وتحديداً في العراق، والعمل على تحييده من التدخلات الخارجية، ورفع مستوى توحيد الجهود بين القطاعات الأمنية بدول المجلس.

اقرأ أيضاً :

"تغريدة عفوية لشاب سعودي تتحول إلى مشروع خيري يستنهض الهمم

كما سيناقش الاجتماع سبل التنسيق بين دول الخليج لمواجهة التحديات الأمنية؛ مثل الجرائم العابرة للحدود، على غرار الإرهاب والمخدرات وغيرها من الجرائم، لا سيما في وقت تشهد فيه المنطقة العديد من الأزمات والمشكلات الأمنية في ظل انفلات أمني في بعض الدول المجاورة، ما يحتم على دول مجلس التعاون الخليجي البقاء متحدين مترابطين للوصول إلى نجاحات أمنية مطلقة.

وتشير المعلومات الإعلامية إلى أن الاجتماع سيناقش تحقيق المزيد من التنسيق بين القوات المسلحة في دول مجلس التعاون الخليجي، ترجمة لتوجيهات قادة دول المجلس.

ويستعرض الاجتماع- بحسب الصحيفة- "الكثير من الرؤى السياسية الكفيلة بمواجهة النظام الإيراني في المحافل الدولية الرسمية والشعبية، وفضح ممارساته العدوانية، واستمراره في دعم المنظمات والمليشيات الإرهابية، وتغذيته للطائفية، في محاولة لزعزعة أمن واستقرار دول المنطقة، ومن بينها دول مجلس التعاون الخليجي".

وفي هذا الصدد سيتم العمل على توحيد الرؤى الخليجية أكثر من أي وقت مضى، لعزل إيران نهائياً عن المجتمع الدولي، وإضعاف تمثيلها الدبلوماسي، وتغييبها عن المؤتمرات الهادفة إلى إيجاد حلول عادلة للقضايا العالقة، وتحديداً في سوريا واليمن.

مكة المكرمة
عاجل

"الخليج أونلاين" ينشر فحوى 3 تسجيلات لاغتيال خاشقجي