وزير الخارجية التركي يلتقي الملك سلمان في مكة الجمعة

أكد جاويش أوغلو ضرورة تجاوز الأزمة الخليجية عبر الحوار والسلام

أكد جاويش أوغلو ضرورة تجاوز الأزمة الخليجية عبر الحوار والسلام

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 15-06-2017 الساعة 09:46
الرياض - الخليج أونلاين


قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إنه سيجري زيارة إلى المملكة العربية السعودية، الجمعة المقبل، بدعوة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، حيث سيلتقي به في مكة المكرمة، في أول زيارة لمسؤول تركي لدولة مقاطِعة لقطر.

ونقلت وكالة الأناضول التركية عن جاويش أوغلو، عقب لقائه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وقبل مغادرته إلى الكويت، مساء الأربعاء، أنه سيجري في الكويت مباحثات حول الأزمة الخليجية.

وأشار إلى أنه أجرى مباحثات في الدوحة مع المسؤولين القطريين، حول الأزمة الخليجية، وتبادل الآراء معهم حول سبل حلها.

ولفت الوزير التركي إلى الوساطة التي تقوم بها الكويت لحل الأزمة الخليجية، مبيناً أنه "سيجري مباحثات في الكويت مساء اليوم (الخميس) وصباح غد (الجمعة)، يلتقي خلالها أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، ووزير الخارجية صباح خالد الحمد الصباح".

وأكد جاويش أوغلو ضرورة تجاوز الأزمة الخليجية عبر الحوار والسلام، مشيراً إلى أن تركيا تسهم في إيجاد حل للأزمة.

وأوضح أن تركيا ترصد الوضع، وتتقاسم آراءها مع الجميع، وتحدد الأخطاء الحاصلة، وتصرّح بها.

اقرأ أيضاً:

في ذكراها الـ 50.. هل يعيش الخليج والعرب نكسة جديدة؟

وغادر وزير الخارجية التركي الدوحة متوجهاً إلى الكويت، في وقت سابق من مساء الأربعاء، إثر زيارة رسمية قصيرة استغرقت ساعات، هي الأولى منذ اندلاع الأزمة الخليجية.

والتقى جاويش أوغلو خلال زيارته للدوحة، برفقة وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي؛ كلاً من أمير قطر ووزير خارجيته الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ووزير الاقتصاد والتجارة القطري الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني.

ومنذ 5 يونيو/حزيران الجاري، قطعت 7 دول عربية علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن وموريتانيا وجزر القمر، واتهمتها بـ"دعم الإرهاب"، في حين خفضت كل من جيبوتي والأردن تمثيلهما الدبلوماسي لدى الدوحة، كما لم تقطع الدولتان الخليجيتان؛ الكويت وسلطنة عمان، علاقاتهما مع قطر.

ونفت قطر الاتهامات بـ"دعم الارهاب" التي وجهتها لها تلك الدول، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت لحد الفبركة الكاملة؛ بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

مكة المكرمة
عاجل

السعودية | الملك سلمان: ستستمر المملكة في التصدي للتطرف والإرهاب والقيام بدورها القيادي والتنموي في المنطقة بما يزيد من فرص الاستثمار

عاجل

السعودية | الملك سلمان:من أولوياتنا في المرحلة القادمة مواصلة دعمنا للقطاع الخاص السعودي وتمكينه كشريك فاعل في التنمية