وزير الدفاع الأمريكي يستبعد خيار الحرب مع كوريا الشمالية

وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس

وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 08-02-2018 الساعة 08:18
واشنطن - الخليج أونلاين


استبعد وزير الدفاع الأمريكي، جيم ماتيس، الأربعاء، احتمال نشوب حرب بين بلاده وكوريا الشمالية؛ عازياً ذلك إلى المبادرات الدبلوماسية التي جرت مؤخراً لاحتواء الأزمة بين البلدين.

وقال خلال مشاركته في الموجز الصحفي اليومي بالبيت الأبيض، رداً على سؤال عما إذا كانت احتمالات الحرب مع بيونغ يانغ أقرب مما كانت عليه قبل سنة لدى تولي الرئيس دونالد ترامب منصبه: "الوضع مع كوريا الشمالية يسير بثبات على الخط الدبلوماسي"، متابعاً: "لقد لاحظنا تحركاً دبلوماسياً أقوى بكثير".

كما اعتبر ماتيس مشاركة نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس، في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية بكوريا الجنوبية التي يشارك فيها رياضيون من الجارة الشمالية، "خطوة إيجابية للغاية".

وأوضح أن "عقد لقاء بين بنس ومسؤولين كوريين شماليين (في كوريا الجنوبية)، أمر طبيعي جداً".

اقرأ أيضاً :

قطر تثمّن موقف أمريكا بشأن ردع أي تهديدات ضدها

وكان نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس، بدأ الاثنين الماضي، جولة آسيوية تستمر 6 أيام وتشمل اليابان وكوريا الجنوبية؛ لمواجهة سياسات كوريا الشمالية، حسب وكالة "أسوشييتيد برس".

وفي وقت سابق أعلن وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، أن بنس، أو مسؤولين أمريكيين غيره، قد يلتقون بمسؤولين كوريين شماليين خلال الأولمبياد الشتوي في بيونغ تشانغ الأسبوع المقبل.

وتنطلق، الجمعة المقبلة، دورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي تستضيفها مدينة "بيونغ تشانغ"، شمال شرقي كوريا الجنوبية.

وتستمر الدورة من 9 إلى 25 فبراير الجاري، بمشاركة أكثر من ألفين و925 رياضياً من 92 دولة.

وفي يناير الماضي، اتفق مسؤولو الكوريتين على مشاركة الفرق الرياضية للبلدين تحت راية واحدة في الأولمبياد الشتوية، الشهر المقبل، علاوة على تشكيل فريق هوكي نسائي مشترك.

مكة المكرمة