وزير خارجية الإمارات يلتقي العبادي بزيارة مفاجئة لبغداد

وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان

وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 26-11-2014 الساعة 18:02
بغداد - الخليج أونلاين


وصل وزير الخارجية الإماراتي، عبد الله بن زايد آل نهيان، الأربعاء، إلى العاصمة العراقية بغداد في زيارة مفاجئة، حيث التقى رئيس الوزراء حيدر العبادي فور وصوله.

وقال مصدر مطلع: إن "وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان وصل، عصر اليوم، إلى العاصمة العراقية بغداد في زيارة مفاجئة لم يعلن عنها".

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه: أن "آل نهيان التقى فور وصوله رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي"، مبيناً أن "وزير الخارجية الإماراتي سيبحث القضايا المشتركة بين البلدين مع المسؤولين في الحكومة العراقية".

وكانت الإمارات أعلنت إدراج 83 منظمة ضمن قائمة الجماعات "الإرهابية"؛ أبرزها المنظمات والجمعيات المحسوبة على جماعة الإخوان المسلمين في مصر والخليج وأوروبا، فضلاً عن تنظيم "الدولة" والقاعدة، كما أدرجت منظمات عراقية شيعية من بينها كتائب حزب الله وعصائب أهل الحق ومنظمة بدر ولواء أبو الفضل العباس.

وقررت الإمارات إتاحة فرصة الاستئناف أمام الجماعات التي أدرجتها في قائمتها للإرهاب، وذلك بعدما انتقدت بعض المنظمات تصنيفها ضمن اللائحة.

وقال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، على موقع "تويتر": إن "القانون يتيح للمنظمات الاستئناف عبر الأدلة ومن خلال المحاكم لحذف اسمها من القائمة، وهذا متاح أمام المنظمات التي نهجها قد تغير".

وطلبت دول عديدة توضيحات من أبوظبي بشأن القائمة؛ فالولايات المتحدة طالبت الإمارات بمعلومات إضافية بخصوص إدراج منظمتين أمريكيتين ضمن قائمتها السوداء للإرهاب، واصفة تلك القائمة "بالصادمة والغريبة".

يشار إلى أن الإمارات العربية المتحدة تتمتع بعلاقات دبلوماسية جيدة مع العراق، وكانت في طليعة البلدان العربية التي شاركت في التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية".

مكة المكرمة