وزير خارجية بريطانيا يلتقي علاوي ويبحث معه الحرب على "تنظيم الدولة"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 07-10-2014 الساعة 13:57
لندن - الخليج أونلاين


التقى وزير الخارجية البريطاني "فيليب هموند"، نائب الرئيس العراقي "إياد علاوي"، في العاصمة البريطانية لندن، وبحثا بعض القضايا ذات الاهتمام المشترك، منها إلحاق الهزيمة بتنظيم "الدولة الإسلامية".

وقال هموند في تصريحات أدلى بها في وزارة الخارجية عقب اللقاء: إن "الجانبين متوافقان على ضرورة أن يسخّر المجتمع الدولي كل ما لديه من إمكانات من أجل هزيمة التنظيم"، وفقاً لوكالة الأناضول.

ولفت هموند إلى أن "حكومة بغداد الجديدة المنتخبة، تلعب دوراً هاماً في محاربة التنظيم"، مبيناً أن "ذلك الدور يلبي الرغبات المشروعة لمختلف الشرائح العراقية، والوحدة ضد التطرف والإرهاب".

وأكد الوزير البريطاني أن "بلاده عازمة على العمل مع العراق، من أجل التخلص من تهديدات التنظيم"، مضيفاً: "نحن ملتزمون بالعمل من أجل تقليص المشاكل التي يتعرض لها الأشخاص المستهدفون من قبل تنظيم "الدولة"، كما أننا منخرطون بدعم عراق ديمقراطي مستقل من شأنه دحره".

وتابع: "نحن ملتزمون بالعمل مع المجتمع الدولي بغية محاربة تهديدات تنظيم "الدولة الإسلامية" على المنطقة وجميع الدول".

الجدير بالذكر أن بريطانيا تدعم العمليات العسكرية الجوية التي ينفذها التحالف الدولي ضد "التنظيم" في العراق، كما يبدو أنها تنفذ الغارات الجوية لدعم أكراد العراق، إذ يتركز دعمها في مناطق شمال غرب العراق، في حين لا تشارك بريطانيا في العمليات العسكرية ضد التنظيم في سوريا.

على صعيد آخر، يعتزم وزير الخارجية البريطاني زيارة ولايتي واشنطن وبوسطن الأمريكيتين الأسبوع الجاري، حيث يجري مباحثات مع المسؤولين الأمريكيين، ويأتي على جدول الزيارة لقاء مع نظيره الأمريكي "جون كيري"، ويتناول الوزيران عدداً من القضايا الثنائية والدولية، وعلى رأسها تنظيم "الدولة".

مكة المكرمة