وزير خارجية تركيا يزور قطر الأربعاء ثم السعودية "إن أمكن ذلك"

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 13-06-2017 الساعة 23:43
أنقرة - الخليج أونلاين


أعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، مساء الثلاثاء، أنه سيجري زيارة إلى العاصمة القطرية الدوحة، يوم الأربعاء.

وأضاف جاويش أوغلو في مؤتمر صحفي تناقلته وسائل الإعلام التركية، أنه سيتوجه بعد قطر إلى السعودية "إن أمكن ذلك".

وجاء تصريح وزير الخارجية التركي، بعد بضع ساعات من إعلان رئاسة الأركان التركية، إرسالها وفداً عسكرياً إلى قطر، لإجراء ما أسمته عمليات الاستطلاع والتنسيق لنشر قوات تركية في قطر.

وأوضحت رئاسة الأركان، في بيان مقتضب نشرته وكالة الأناضول التركية، أنها أرسلت، الاثنين، "وفداً عسكرياً يضم 3 أشخاص إلى قطر"، بموجب الاتفاق الذي أقره البرلمان التركي في جلسته الأسبوع الماضي.

وصادق البرلمان التركي في 7 يونيو/حزيران، بالأغلبية، على الاتفاقيات المتعلقة بتعزيز التعاون العسكري بين تركيا وقطر، التي تمنح أنقرة حق إقامة قواعد عسكرية في الدوحة، ونشر قوات عسكرية يتم تحديد حجمها بتوافق البلدين.

وجاءت هذه المصادقة من البرلمان بناء على دعوة عاجلة من الحكومة التركية تحسباً لأي تطورات في المنطقة في ضوء الأزمة الخليجية الراهنة التي بدأت في الخامس من يونيو/حزيران الحالي.

ويبدو أن الخطوة التركية هذه تأتي في إطار دعم قطر؛ نظراً لتقارب السياسات بين البلدين، لاسيما بعد إعلان 8 دول (السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن وموريتانيا وجزر القمر والمالديف) قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، في حين لم تقطع الكويت وسلطنة عمان علاقاتهما.

واتهمت تلك الدول قطر بـ"دعم الإرهاب"، في حين نفت الأخيرة هذه الاتهامات، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة؛ بهدف فرض الوصاية عليها.

مكة المكرمة