وزير خارجية تركيا يصل السعودية في إطار مساعي حل الأزمة الخليجية

وزير الخارجية التركي أثناء استقباله من قبل الوفد السعودي في المطار

وزير الخارجية التركي أثناء استقباله من قبل الوفد السعودي في المطار

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 16-06-2017 الساعة 18:47
الرياض - الخليج أونلاين


وصل وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إلى السعودية، عصر الجمعة في زيارة يلتقي خلالها العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، في إطار المساعي لحل الأزمة الخليجية.

وتأتي زيارة جاويش أوغلو إلى الرياض ضمن جولة خليجية شملت كلاً من الدوحة والكويت، بدأت الأربعاء الماضي، استهلها بقطر، وانتقل منها إلى الكويت، في إطار مساعي بلاده للمساهمة في حل الأزمة الخليجية.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، قد أعلن الخميس، أن بلاده تتوقع أن يقود العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، جهود حل الأزمة الخليجية المتعلقة بحصار قطر. وأضاف في تصريحات أثناء زيارته الكويت، أنه لا يعتقد أن الحظر والعقوبات يمكن أن يساعدا في معالجة الوضع.

اقرأ أيضاً :

قطر تتصدر دول المنطقة في مؤشر السلام العالمي

وأكد جاويش أوغلو ضرورة تجاوز الأزمة الخليجية عبر الحوار والسلام، مشيراً إلى أن تركيا تسهم في إيجاد حل للأزمة. كما أن بلاده ترصد الوضع، وتتقاسم آراءها مع الجميع، وتحدد الأخطاء الحاصلة، وتصرّح بها.

ومنذ 5 يونيو/حزيران الجاري، قطعت 7 دول عربية علاقاتها الدبلوماسية مع قطر؛ وهي السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن وموريتانيا وجزر القمر، واتهمتها بـ"دعم الإرهاب"، كما خفضت كل من جيبوتي والأردن تمثيلهما الدبلوماسي لدى الدوحة. في حين لم تقطع الدولتان الخليجيتان الكويت وسلطنة عُمان علاقاتهما مع قطر.

ونفت قطر الاتهامات بـ"دعم الإرهاب" التي وجهتها لها تلك الدول، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة؛ بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني والسيادي.

مكة المكرمة