وسط توترات.. السيسي يزور السودان في أكتوبر المقبل

حظر السودان استيراد منتجات زراعية مصرية العام الماضي

حظر السودان استيراد منتجات زراعية مصرية العام الماضي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 29-05-2018 الساعة 22:46
الخرطوم - الخليج أونلاين


قال وزير الخارجية السوداني، الدرديري محمد أحمد، إن هناك قمة مرتقبة بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ونظيره السوداني عمر البشير، في أكتوبر المقبل.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري، سامح شكري، الثلاثاء، في أول زيارة رسمية للقاهرة منذ توليه منصبه منتصف الشهر الجاري.

وأضاف الدرديري: "نقلت للرئيس عبد الفتاح السيسي دعوة الرئيس السوداني عمر البشير، لزيارة الخرطوم في أكتوبر المقبل، وهو الموعد المقرر لعقد القمة بين الزعيمين".

وأشار وزير الخارجية السوداني إلى أن لقاءه مع شكري "اتسم بالحميمية والصراحة والشفافية، وتطرقنا لأهم وأعقد مشاكل وادي النيل، وأكدنا العزم على تجاوز هذه الخلافات".

اقرأ أيضاً :

بعد فوزه بولاية ثانية.. السيسي يبدأ تصفية "المزعجين"

وتابع: "تناولنا مختلف القضايا الإقليمية، لا سيما التطورات في جنوب السودان وليبيا، واتفقنا على مضاعفة التنسيق بين البلدين".

وفيما يتعلق بسد النهضة، قال الدرديري إن البعض ظن أن هناك تبايناً في المواقف أو تناقضاً في شأن سد النهضة، "وهذا ليس بصحيح، هناك اتفاقيات مرجعية تجمع بين مصر والسودان تحدد كيفية تعامل البلدين مع دول الحوض الأخرى، والبلدان يحترمانها".

وشهدت الفترة الماضية تبايناً في العلاقات بين مصر والسودان، ومشاحنات في وسائل الإعلام، على خلفية عدة قضايا خلافية، أبرزها النزاع على مثلث حلايب الحدودي، انتهت بلقاء الرئيس السوداني بنظيره المصري، في مارس الماضي، بمصر، وسط أحاديث عن علاقات جيدة بين البلدين.

وحظر السودان استيراد منتجات زراعية مصرية العام الماضي؛ بسبب استخدام مزعوم لمبيدات حشرية.

كما تخشى مصر من جانبها أن يدعم السودان إثيوبيا في مساعيها للإسراع بملء خزان سد النهضة الضخم لتوليد الطاقة الكهربائية على النيل والذي سيضر بإمدادات المياه إليها، لكون السودان يدعم السد لحاجته إلى الكهرباء.

مكة المكرمة